قررت إسرائيل رفع قسم من القيود المفروضة على الصادرات من قطاع غزة.


القدس: قررت الحكومة الأمنية الإسرائيلية الأربعاء رفع قسم من القيود المفروضة على الصادرات من قطاع غزة، كما جاء في بيان صادر من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وأوضح البيان أن quot;الحكومة الأمنية قررت اتخاذ إجراءات جديدة، ستتيح زيادة صادرات البضائع من قطاع غزةquot; بدون إعطاء توضيحات حول طبيعة هذه الإجراءات. وأضاف البيان quot;يتعلق الأمر بتسهيل حياة الشعب الذي يعيش تحت نظام القمع والترهيب الذي تفرضه حماسquot;.

ورحّبت الحكومة الأمنية بتحسن الوضع الاقتصادي في قطاع غزة منذ ستة أشهر، بفضل سلسلة أولى من إجراءات تخفيف الحصار البرّي الذي تفرضه إسرائيل.

وأشار البيان أيضًا إلى أن 78 مشروعًا لمنظمات دولية ومن مختلف الدول في مجالات مثل الصحة والبنى التحتية والمياه والتعليم نالت موافقة إسرائيل. وحظرت إسرائيل أي صادرات من الأراضي الفلسطينية منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في حزيران/يونيو 2007، لكن مع استثناءات قليلة جديدة.

وفي 25 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن مسؤول عسكري إسرائيلي لوكالة فرانس برس أن إسرائيل تستعد للسماح بصادرات من غزة اعتبارًا من مطلع العام 2011، بشرط أن تكون البضائع خاضعة لمراقبة السلطة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس.

وأكد آنذاك أن استئناف الصادرات quot;لا يمكن أن يحصل إلا تدريجيًاquot;، نظرًا إلى الاعتبارات الأمنية المشددة ومشاكل لوجستية، مضيفًا أن إسرائيل ستزيد القدرة اليومية لنقل الشاحنات في الاتجاهين من 250 إلى 400.

وخففت إسرائيل حصارها على قطاع غزة إثر ضغوط دولية مكثفة، بعد مقتل تسعة أتراك في هجوم على أسطول إنساني كان متوجهًا إلى القطاع في 31 أيار/مايو. لكنها أبقت على حظر الصادرات والقيود المشددة جدًا على حركة تنقل الأشخاص عند مدخل ومخرج غزة.