دعا وزير الخارجية الألماني إسرائيل إلى رفع القيود التي تفرضها على غزة والسماح بتصدير منتجات القطاع إلى الخارج.


القدس: دعا وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي الأحد إسرائيل اإلى رفع القيود التي تفرضها على قطاع غزة، وخصوصًا السماح بتصدير منتجات هذا القطاع إلى الخارج.

وقال الوزير الألماني في ختام لقاء عقده مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان quot;نريد تعزيز موقع القوى الفلسطينية المعتدلة، ولذلك علينا السعي إلى تحسين الوضع الاقتصاديquot;. وأضاف quot;لذلك طالبت بالسماح لقطاع غزة بالتصدير، وقدمت اقتراحات ملموسة في هذا الصدد إلى نظيريquot;.

ويزور الوزير الألماني غزة الاثنين، حيث من المقرر أن يعقد اجتماعات مع مسؤولين اقتصاديين وآخرين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين quot;الأونرواquot;. كما يشارك في وضع حجر الأساس لمصنع لمعالجة المياه المبتذلة بتمويل الماني بلغ نحو 20 مليون يورو.

ورد ليبرمان على كلام الوزير الألماني بالقول إنه quot;غير متأكد من أن السوق تتسعquot; لصادرات غزة، رغم النجاح الذي حققه تصدير الفراولة والأزهار من القطاع إلى هولندا.

إلا أنه أعرب عن الأمل في التمكن من حل المسائل العملية العالقة المرتبطة ببناء مصنع معالجة المياه المبتذلة، الواقع قرب الحدود مع إسرائيل، quot;خلال أسبوعين أو ثلاثةquot;.

وكانت إسرائيل وافقت في تموز/يوليو الماضي على تخفيف القيود المفروضة على قطاع غزة نتيجة تعرضها لضغوط دولية شديدة في هذا الصدد بعد مقتل تسعة ناشطين أتراك في هجوم إسرائيلي على سفينة تركية كانت تحاول كسر الحصار المفروض على غزة.

وتفرض إسرائيل منذ حزيران/يونيو 2006 حصارًا بريًا وجويًا وبحريًا على قطاع غزة إثر أسر أحد جنودها، وزاد هذا الحصار شدة عندما سيطرت حركة حماس على هذا القطع في حزيران/يونيو 2007.