أشار تقرير لمنظمة التجارة العالمية إلى نمو الصادرات اللبنانية بنسبة 19.5 بالمئة خلال هذا العام.


بيروت: حل لبنان في المرتبة العاشرة في مجموعة عربية مؤلفة من عشرة بلدان من حيث قيمة الصادرات في الآونة الأخيرة وفقا لما أوردته منظمة التجارة الدولية.

وأشار تقرير المنظمة الذي نشر في بيروت اليوم إلى أن لبنان حل كذلك في المرتبة الـ 83 في اللائحة العالمية والتي تضم 95 بلدا وهي نفسها المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبين أن الصادرات اللبنانية نمت خلال نفس الفترة بنسبة 19.5 في المئة مقارنة بنسبة بلغت 23.6 في المئة عالميا و31.2 في المئة على الصعيد العربي أما على صعيد ما تمثله الصادرات اللبنانية من الصادرات العالمية فالنسبة كانت 0.03 في المئة فقط فيما الحصة من الصادرات العربية لم تتجاوز 1 في المئة.

وعلى صعيد الواردات أظهر التقرير أن لبنان جاء في المرتبة الـ67 عالميا وهي نفسها المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح أن الواردات اللبنانية ارتفعت بنسبة 10.5 في المئة على أساس سنوي مقارنة بزيادة عالمية بلغت نسبتها 22.5 في المئة وبزيادة عربية بنسبة 4ر5 في المئة حيث تمثل الواردات اللبنانية 0.1 في المئة من الواردات العالمية أي أضعاف ما تمثله الصادرات و6 في المئة من الواردات العربية.

ولفت التقرير إلى أنه لدى دمج قيمتي الواردات والصادرات يكون لبنان في المرتبة 71 عالميا وهي المرتبة التي تبوأها بالفترة نفسها من العام الماضي.