قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إسطنبول: وقّع وزراء خارجية تركيا وسوريا ولبنان والأردن الخميس في إسطنبول اتفاقاً يلغي تأشيرات الدخول لرعايا هذه الدول وينشىء منطقة للتبادل الحر بينها.

وجاء في نص الاتفاق أن الوزراء quot;قرروا إنشاء مجلس تعاون رباعياً على مستوى عال، وإقامة منطقة حرة لتنقل السلع والأشخاص بين بلدانناquot;. ويؤكد الاتفاق أن هذه الآلية الجديدة quot;ستكون مفتوحة أمام مشاركة كل الدول الشقيقة والصديقة في المنطقةquot;.

ورأى وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو لدى عرضه الاتفاق على الصحافيين quot;أنها خطوة بالغة الأهمية، وتاريخية نحو جعل منطقتنا منطقة سلام واستقرار وازدهارquot;.

ويوسع الاتفاق عملياً كل الاتفاقات الثنائية القائمة، ليجعلها تشمل الدول الأربع. ولتركيا بالفعل اتفاقات ثنائية تلغي تأشيرة الدخول مع الدول الثلاث المعنية، إضافة إلى اتفاقات للتبادل الحر مع سوريا والأردن.

وقد شهدت العلاقات بين تركيا وجيرانها العرب تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة، بتشجيع من حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المحافظة المنبثقة من التيار الإسلامي.

ورداً على سؤال عما إذا كان هذا الاتفاق الرباعي الجديد يمكن أن يكون بديلاً من انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، الذي بدأت معه تركيا مفاوضات انضمام العام 2005، نفى داود أوغلو كلياً هذه الفكرة. وقال إن quot;النظام الرباعي ليس بديلاً من الاتحاد الأوروبيquot;، مؤكداً أن تركيا عازمة على أن تصبح عضواً كاملاً في الاتحاد الأوروبي.