أنقرة: إستبعد البنك المركزي التركي اليوم ضخ مزيد من الدولارات في السوق المحلية لوقف تراجع قيمة العملة التركية (الليرة) امام الدولار للشهر الثاني على التوالي.

وقال البنك في بيان بهذا الشأن انه لن يزيد حجم الدولار المعروض يوميا في السوق لمواجهة تراجع سعر صرف الليرة امام الدولار بعد تزايد الضغوط على العملة المحلية في سوق الصرف.

يأتي هذا في وقت واصلت الليرة مسلسل تراجعها امام الدولار للشهر الثالث على التوالي لتبلغ قيمة الدولار 1.90 ليرة في معدل قياسي هو الاعلى منذ ثلاثة اعوام بعد الازمة الاقتصادية العالمية التي تضررت منها تركيا.

ويضخ البنك المركزي التركي يوميا حوالي 50 مليون دولار اعتبارا من اغسطس الماضي في محاولة لتعزيز سعر صرف الليرة بعدما فقدت قيمتها امام الدولار وغيرها من العملات الرئيسية.

واكد البنك انه سيواصل بيع الدولار في السوق المحلية بمعدل 50 مليون دولار يوميا مستبعدا زيادة المعروض من العملة الامريكية ما لم تكن ثمة حاجة ملحة لمثل هذا الاجراء.

وتعاني الليرة تراجعا في سعر صرفها مقابل العملات الرئيسية لا سيما الدولار واليورو منذ اربعة اشهر ما فرض ضغوطا تضخمية على استيراد السلع والبضائع.

ودعا البنك الى عدم القلق حيال ضعف الليرة امام الدولار على اعتبار ان الزيادة في قيمة الدولار بالسوق التركية مماثل لما تشهده اسواق الدول الناشئة مثل روسيا وجنوب افريقيا والبرازيل.

وكان سعر صرف العملة الأميركية قد حقق مكاسب ثابتة في السوق التركية منذ مطلع العام الحالي بعدما كانت قيمته ثابتة عند معدل 1.5 ليرة والسبب في ذلك تزايد ثقة المستثمرين بالدولار والعجز في الحساب الجاري التركي.