أنقرة: قال وزير الطاقة التركي تانر يلديز الخميس إن بلاده ستواصل البحث عن الغاز والنفط في مياه المتوسط، حيث باشرت الحكومة القبرصية كذلك أعمال التنقيب.

وصرح يلديز لوكالة انباء الاناضول quot;لن نغادر مياه المتوسط. وهناك مناطق رصدناها في وقت سابقquot;. واضاف quot;نستطيع ان ننقل تكثيف (عمليات البحث عن الغاز والنفط) من البحر الاسود الى المتوسطquot;.

وشهد النزاع بين تركيا وقبرص تصعيدا قبالة سواحل الجزيرة المتوسطية المقسمة بين quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى انقرة، وبين الجمهورية القبرصية المعترف بها دوليًا، وذلك بعد إعلان نيقوسيا البدء في أعمال الاستكشاف والتنقيب عن الغاز في المنطقة الاقتصادية الحصرية قبالة سواحلها.

على الاثر، وقعّت تركيا اتفاقا مع quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; للقيام بعمليات استكشاف في شرق المتوسط، وارسلت سفينة quot;بيري ريسquot; للتنقيب quot;بمواكبة عسكريةquot; الى منطقة quot;قريبةquot; من مواقع التنقيب القبرصية اليونانية.

واكد يلديز ان تركيا لن تبدأ عمليات التنقيب إذا اعطت عمليات الاستكشاف نتائج سلبية في منطقة البحث الحالية. وقال الوزير quot;ولكن توجد مناطق اخرى، ستجري فيها عمليات حفر في المتوسط. ولكننا لن نغادر المتوسطquot;. وأقرّ بأن أنقرة أرسلت سفينة تركية ردًا على قرار القبارصة اليونانيين باستئناف عمليات الحفر قبالة الجزيرة.

وتقول تركيا انه لا يحق للحكومة القبرصية اجراء اي عمليات بحث عن مصادر الطاقة طالما لا تزال محادثات توحيد الجزيرة المقسمة التي تجري بوساطة اميركية مستمرة.

وفي مؤتمر صحافي في انقرة، اكد وزير خارجية quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; حسين اوزغورغون تصميم حكومته على مواصلة عمليات الاستكشاف والتنقيب. وقال ان quot;بيري ريس يمكن ان تقوم بعمليات بحث حيثما تشاء، يمكنها ان تقف قبالة سفينة قبرصية يونانية، وربما قامت بذلك. واذا كان للقبارصة اليونانيين اعتراضات على الانشطة التركية للبحث عن الغاز، فلن نتراجع لكن لم يردنا اي رد فعل حتى الانquot;.

واضاف اوزغورغون ان quot;اذنًا غير محدد بزمن اعطي (للشركة النفطية التركية) تي بي ايه او، لكن اذا وجدت النفط، فان منحها اذنا جديدا سيكون ضرورياquot;. وتابع quot;اذا وجد القبارصة اليونانيون نفطًا وحاولوا منعنا من القيام بأنشطتنا، نحن ايضا سنجدهquot;.

ودعا الاتحاد الاوروبي انقرة الى التحلي بضبط النفس، وقالت الولايات المتحدة انها تدعم حق قبرص في استغلال ثرواتها في مجال الطاقة.وقبرص مقسمة منذ 1974 عندما احتلت القوات التركية الثلث الشمالي من الجزيرة ردًا على انقلاب عسكري نفذه قبارصة يونانيون قوميون بهدف ضم الجزيرة الى اليونان.