قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: أعلنت تركيا أن عمليات التنقيب عن النفط والغاز في أنحاء متفرقة من البلاد اثمرت في العام الماضي عن اكتشاف 101 بئرًا تحتوي على كميات معقولة من النفط والغاز الطبيعي.

جاء ذلك في تقرير سنوي للمديرية العامة لشؤون الطاقة التركية حول مخزونات الطاقة في البلاد، وقالت فيه إنه من بين 205 آبار تم حفرها في أقاليم مختلفة من البلاد في العام الماضي، جرى اكتشاف النفط الخام والغاز الطبيعي في 101 بئرًا.

وأوضح التقرير أن النفط الخام وجد في 57 بئرًا، في حين وجد الغاز الطبيعي في 44 بئرًا، بينما وجد النفط والغاز معًا في بئر واحدة، مشيراً إلى احتمال اكتشاف المزيد من الآبار النفطية والغازية في مواقع قريبة من الآبار المكتشفة.

وتوقع التقرير، الذي أوردته وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot;، أن quot;يرتفع حجم انتاج البلاد من النفط الخام والغاز الطبيعي مع الاكتشاف الجديدquot;، مشيراً إلى أن السلطات تأمل باكتشاف نفطي أو غازي كبير في المناطق الشمالية من البلاد، حيث تجري اعمال تنقيب واستكشاف ضخمة بالتعاون مع شركات اجنبية.

وأشار التقرير إلى أن تركيا انتجت العام الماضي 17.3 مليون برميل نفط من 128 حقلاً نفطيًا، كما استخرجت حوالي 726 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من 65 موقعًا.

وأطلقت تركيا، التي تفتقر للطاقة بشدة عمليات استكشاف وتنقيب كبيرة بالاتفاق مع 22 شركة اجنبية في مناطق في جنوب البلاد وشمالها، حيث تتوقع الدراسات وجود كميات وافرة من الغاز الطبيعي.

واستثمرت حكمة أنقرة لهذا الغرض مئات الملايين من الدولارات لجلب المعدات والخبرات الاجنبية في مجال التنقيب مع توقعات ان يرتفع حجم الانفاق في هذا المجال بنسبة 10 %، كلما تم اكتشاف نفطي او غازي جديد.

وكان تقرير رسمي سابق قد توقع ان تنضب الحقول النفطية والغازية في البلاد بعد 17 عامًا ما لم يتم اكتشاف حقول جديدة رغم ان انتاج هذه الحقول لا يمثل سوى 6 % من احتياجات البلاد من النفط، و4 % من احتياجات الغاز الطبيعي.

وتستورد تركيا النسبة الساحقة من احتياجاتها النفطية والغازية من روسيا وايران واذربيجان عبر خطوط انابيب لنقل النفط والغاز وبأسعار تفضيلية نسبيا.