أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم عن مشروع ضخم لشق قناة مائية في مدينة إسطنبول غرب البلاد لتخفيف حركة النقل البحري.


أنقرة: أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم عن مشروع ضخم لشق قناة مائية في مدينة اسطنبول غرب البلاد لتخفيف حركة النقل البحري في مضيق البوسفور الذي يقسم المدينة الى شطرين.

ونقلت شبكة (سي.ان.ان.ترك) الاخبارية اليوم عن اردوغان قوله في مؤتمر باسطنبول ان المشروع اطلق عليه اسم (قناة اسطنبول) حيث يهدف الى انشاء ممر بحري مواز للممر البحري لمضيق البوسفور يربط البحر الاسود ببحر مرمرة.

واضاف اردوغان ان الموقع المقترح للمشروع سيكون على مشارف الجزء الاوروبي من اسطنبول مع توقعات ان يصل طول القناة البحرية الى حوالي 50 كيلومترا.

واوضح ان مشروع (قناة اسطنبول) يهدف الى تحويل مسارات سفن الشحن وناقلات النفط والغاز الضخمة من ممر البوسفور الى ممر مائي جديد من اجل تقليص الضغط البحري الناجم عن ازدحام المضيق بالسفن والناقلات العابرة.

ولم يحدد اردوغان التكلفة المتوقعة للمشروع لكنه اعتبر ان التمويل لا يعد مشكلة مشيرا الى ان الدراسات الاولية للمشروع ستستغرق عامين للتأكد من الجدوى الاقتصادية وصلاحية الموقع.

وتشتكي تركيا من اكتظاظ مضيق البوسفور المهدد بتعرضه لكارثة بيئية بسبب احتمالات حدوث تسرب نفطي قد ينجم عن اصطدام ناقلة نفط عملاقة عابرة لا سيما مع نقص الامكانات الفنية للتعامل مع مثل هذه الحادث.

وسبق لاردوغان ان اعلن في عام 2008 عن مشروع خاص بمدينة اسطنبول اطلق عليه اسم (المشروع المجنون) مشيرا الى انه سيكشف عنه حينما يكون جاهزا.