يعد مشروع quot;شمس 1quot; الذي افتتح في أبو ظبي اليوم أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم، وسيغذي 20 ألف منزل بقدرة انتاج تبلغ مئة ميغاوات.

مدينة زايد: افتتحت امارة ابوظبي الغنية بالنفط الاحد رسميا مشروع quot;شمس 1quot; الذي يعد اكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم والذي بلغت كلفته 600 مليون دولار ويفترض ان يؤمن تغذية كهربائية لعشرين الف منزل.
وقام بافتتاح المشروع رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان في احتفالية حضرها كبار مسؤولي الدولة، لاسيما نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد مكتوم.
وقال سلطان الجابر رئيس شركة quot;مصدرquot; التي تشرف على مشاريع امارة ابوظبي للطاقة المتجددة ان القدرة الانتاجية لمحطة quot;شمس 1quot; تبلغ مئة ميغاوات وهي بالتالي quot;اكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة قيد الخدمة في العالمquot;.
وتهدف ابوظبي الى تامين 7% من حاجاتها في مجال الطاقة عبر مصادر متجددة بحلول العام 2020.
وقال سانتاغو سياغي الرئيس التنفيذي لشركة quot;ابينغوا سولارquot; الاسبانية الشريكة في المشروع ان quot;+شمس 1+ هو اليوم اكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم في جميع المقاييسquot;.
وتستخدم محطات شمسية كثيرة في العالم تقنيات مختلفة عن تقنية الطاقة الشمسية المركزة لانتاج الكهرباء، لاسيما تقنية الخلايا الضوئية (فوتوفولتياييك).
وباتت شركة quot;مصدرquot; حاليا منتجة لعشر الانتاج العالمي من الطاقة الشمسية المركزة.
وquot;مصدرquot; تنتج ما يقارب 68% من الطاقة المتجددة في منطقة الخليج الغنية بالنفط والتي ما زالت مشاريع الطاقة المتجددة فيها تسير خطواتها الاولى.
ويتضمن المشروع صفوفا طويلة من الالواح الزجاجية العاكسة للضوء على مساحة توازي 285 ملعب كرة قدم، وذلك في صحراء المنطقة الغربية في امارة ابوظبي، على بعد حوالى 120 كيلومترا من مدينة ابوظبي.
وتقوم الالواح بالتقاط حرارة الشمس لتشغيل مضخات تنتج الطاقة بما يسمح بتوفير 175 الف طن من انبعاثات الكربون سنويا، ما يوازي الانبعاثات الصادرة من 15 الف سيارة.
وتشكل الرمال التي يمكن ان تتكدس على الالواح الزجاجية تحديا كبيرا لفاعلية هذه الالواح، وقد تم نشر معدات آلية تقوم بازالة الرمال المترسبة على الالواح.
وتملك quot;مصدرquot; 60% من مشروع quot;شمس 1quot;، وتتقاسم النسبة المتبقية شركتا quot;ابينغوا سولارquot; الاسبانيةquot; ومجموعة توتال النفطية الفرنسية العملاقة.
وامارة ابوظبي هي الاغنى بين الامارات السبع التي تشكل الامارات العربية المتحدة.
وتعوم الامارات على حوالى 98,2 مليار برميل من الخام، وتملك امارة ابوظبي 95% من هذه الاحتياطات. كما تملك الامارات ثروة كبيرة من الغاز.
وقال سلطان الجابر ان quot;الامارات اصبحت اليوم اول بلد في الشرق الاوسط وبين اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، يبدأ بانتاج الطاقة المتجددة الى جانب الصادرات النفطيةquot;.
من جهته، قال رئيس قسم الطاقات الجديدة في مجموعة توتال الفرنسية فيليب بواسو ان مشروع quot;شمس 1quot; يشكل نتيجة طبيعية للعلاقات المتينة مع ابوظبي في مجال الطاقة.
وقال quot;نحن نتشارك الرؤية نفسها حول الحاجة الى تنويع مصادر الطاقةquot;.
وسعت ابوظبي خلال السنوات الماضية الى تكريس نفسها كمركز للطاقة المتجددة، خصوصا عبر شركة quot;مصدرquot; وعبر استضافة مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا).
وقال المدير العام للوكالة عدنان امين على هامش الافتتاح quot;انها لحظة بغاية الاهمية بالنسبة لناquot;.
واعتبر امين ان quot;شمس 1quot; هي quot;اول خطوة ضخمةquot; نحو تحول الشرق الاوسط الغني بالنفط الى مركز للطاقة المتجددة ايضا.