الجزائر: كشف وزير المالية الجزائري كريم جودي الثلاثاء ان اجور الموظفين في الدولة تلتهم 26 مليار يورو من ميزانية الدولة، ودعا الى ضرورة quot;الحفاظ على استقرارهاquot; لتفادي زيادة التضخم.
واكد وزير المالية في تصريح للاذاعة ان quot;كتلة الاجور بلغت حدا نعتقد انه من الضروري الحفاظ على استقراره لتفادي زيادة التضخمquot;
واوضح الوزير ان quot;كتلة الاجور بلغت 26 الف مليار دينار (26 مليار يورو)quot; بينما يبلغ الناتج الداخلي الخام 144 مليار يورو، بحسب الديوان الجزائري للاحصائيات.
وكانت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد اشارت خلال زيارتها للجزائر الاسبوع الماضي الى quot;ضرورة التحكم في التضخم الذي بلغ 8,9 بالمئة في 2012quot;.
واوضحت ان تخفيض نسبة التضخم الى 5 بالمئة كما يتوقع صندوق النقد الدولي او 4 بالمئة كما تتمنى الحكومة quot;لن يكون من السهل بلوغهquot;.
ولجأت الحكومة منذ 2011 الى زيادات كبيرة في اجور الموظفين خاصة الاساتذة والاطباء و كذك اجور افراد الشرطة والجيش، وباثر رجعي من كانون الثاني/يناير 2008.
وبلغ عدد الموظفين في الجزائر في كانون الثاني/يناير 2013 حوالي مليونين من اصل تسعة ملايين عامل، بحسب المديرية العامة للوظيفة العمومية.