بغداد: ارتفع معدل صادرات النفط الخام العراقي، الذي يمثل نصيب الأسد من دخل الحكومة خلال شهر شباط/فبراير، بعد شهرين من الانخفاض، بحسب تقارير نشرها موقع الشركة العامة لتصدير النفط (سومو).

وافادت الشركة في التقرير الذي نشرته على موقعها الالكتروني، ان quot;العراق صدر 71 مليون برميل خلال شهر شباط/فبراير، بمعدل 2.54 مليون برميل باليوم، مسجلًا ارتفاعًا، بعدما سجل معدل التصدير اليومي للشهرين الماضيين 2.36 مليون برميل في اليوم. وحقق العراق عائدات بلغت 7.644 مليار دولار، بحسب الارقام التي نشرتها الشركة.

وسعى العراق في السنوات الأخيرة الى توقيع عقود مع شركات الطاقة العالمية من أجل زيادة الانتاج بشكل كبير وتعزيز دوره كأحد اكبر مصدري النفط في العالم.

وكان وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي اعلن السبت ان العراق يخطط لاستثمار حوالى 175 مليار دولار في القطاع النفطي خلال السنوات الخمس المقبلة حتى يبلغ انتاجه تسعة ملايين برميل يوميا.


وبلغت واردات العراق من صادرات النفط الخام خلال 2012 حوالى 94.03 مليار دولار، ومثلت زيادة تصل الى 13 بالمائة عن العام الذي سبقه.


ويقدر معدل انتاج النفط العراقي بحوالى 3,2 ملايين برميل يوميا. وتشكل ايرادات النفط 94 في المئة من عائدات البلاد. ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وايران.