إعداد لميس فرحات: أعلنت سلطات حماية المنافسة والمستهلك في أستراليا اليوم الأربعاء موافقتها على التحالف بين شركتي طيران quot;كانتاس ايروايزquot; الأسترالية وquot;طيران الإماراتquot; ليبدأ التحالف الجديد بتسيير أولى رحلاته بنظام الترميز المشترك مطلع الأسبوع المقبل من سيدني إلى لندن مع التوقف في دبي للتزود بالوقود بدلاً من سنغافورة.
وأقرت هيئة حماية المنافسة والمستهلك إتفاقاً ينهي 17 عاماً من الشراكة بين quot;كانتاس ايروايزquot; وquot;بريتش ايروايزquot; البريطانية ويسمح بتقاسم نقاط الطيران المتكررة بين الشركتين.
هذا الاتفاق يتيح لشركة الطيران الأسترالية ومقرها دبي، تبادل الرحلات الجوية بين أستراليا وأوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.
وقال رود سيمز، رئيس الهيئة في بيان إنه مقتنع بأن التحالف بين الشركتين الأسترالية والإماراتية سيحقق مصلحة عامة.
ووفقاً لبروتوكول وضعته الهيئة، فإن ترخيص تحالف كانتاس - طيران الإمارات، مدته خمس سنوات، وسيشهد أيضاً تعاون الشركتين في الرحلات من وإلى نيويورك، مع الإبقاء على أربعة مسارات متداخلة: سيدني - أوكلاند، أوكلاند - ملبورن، بريسبان - أوكلاند وكرايستشيرش - سيدني.
وكانت الهيئة قد منحت التحالف موافقة مؤقتة تسمح للشركتين ببدء بيع تذاكر الخط الأول سيدني - لندن.
بدوره، قال آلان جويس رئيس كانتاس إن quot;هذا الاتفاق سيساعد في الحد من خسائر شركة الطيران الأسترالية التي كانت مملوكة للدولةquot;، مضيفاً أن هذا أكبر إتفاق تعقده الشركة.
وقال تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات، إن الاتفاق يقدم quot;تجربة سلسة للعملاءquot;.