القاهرة: في خطوة تعد الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات المصرفية بين مصر وليبيا، اتفق البنكان التعمير والإسكان المصري والتجارة والتنمية الليبي على الدخول في شراكة تستهدف التعاون في مجال تقديم الخدمات المصرفية وإقامة عدد من الشركات المشتركة، التي تتخذ من ليبيا مقرًا لها، على أن تكون البداية بشركة عقارية.

وكان مجلس ادارة بنك التعمير والاسكان قد اقر الاربعاء بروتوكول تعاون مع المصرف الليبي يقضى بتأسيس شركة مصرية وليبية متخصصة في مجال التنمية العقارية والسياحية برأسمال 10 ملايين دينار ليبي، وبما يعادل 45 مليون جنيه، على أن يساهم فيها البنك المصري بنسبة 49% والليبي 51%.

وقال فتحي السباعي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والاسكان في تصريحات خاصة لوكالة الاناضول للأنباء quot;إن باكورة نشاط الشركة الجديدة هو اقامة مشروع عمراني ضخم في شرق ليبيا وبالقرب من مدينة بنى غازي، مشيرا الى أن البنك يسعى إلى نقل تجربته الطويلة في مجال اقامة الوحدات السكنية وتنمية المشروعات العمرانية الى السوق الليبيةquot;.

كما يقضى بروتوكول التعاون بين البنكين بتوفير الخدمات المصرفية بكل انواعها للمصريين العاملين في ليبيا، والذين يقدر عددهم بنحو 1.5 مليون نسمة، وكذا لذويهم في مصر، كما يوفر هذه الخدمات أيضًا لليبيين المتواجدين في مصر الى جانب التعاون في تسويق الوحدات السكنية التي يقيمها البنكان في البلدين.

وكان وفد من بنك التعمير والإسكان برئاسة فتحي السباعي قد زار ليبيا قبل نحو ثلاثة شهور لبحث فرص الاستثمار المتاحة داخل ليبيا، خاصة في مجال التنمية العمرانية والسياحية والخدمات المصرفية الحديثة، وألتقى الوفد خلال الزيارة بقيادات مصرف التجارة والتنمية.

وتأسس بنك التعمير والإسكان المصري في 1979، ويبلغ رأسماله المرخص به 3 مليار جنيه، والمصدر والمدفوع 1150 مليون جنيه.

ويقوم البنك بدور ملموس في التخفيف من حدة مشكلة الإسكان عن طريق تضييق الفجوة بين العرض والطلب من الوحدات السكنية من خلال إنشاء مجموعة متكاملة من المشروعات الإسكانية التي تلائم شرائح الدخول المختلفة.

كما يقوم البنك بمنح قروضاً للشركات والجمعيات التعاونية الإسكانية والأفراد على آجال طويلة لبناء وإنشاء وحدات سكنية جديدة.

وتأسس مصرف التجارة والتنمية عام 1995، ويتمتع بشبكة كبيرة من الفروع والخدمات داخل السوق الليبية ولديه 32 فرعًا و82 جهاز صراف آلي، فيما يبلغ عدد موظفيه قرابة 820 موظفاً وإجمالي أصول البنك يقارب ملياري دولار أميركي. وأعلنت مجموعة بنك قطر الوطني (QNB) في مارس/آذار الماضي استحواذها على نسبة 49 % من مصرف التجارة والتنمية.