دبي: أعلنت مجموعة الفطيم وشركة إعمار، كبرى الشركات العقارية الدولية, عن نيتهما المبدئية في إبرام اتفاقية لمشروع مشترك بمبلغ 5 مليارات جنيه مصري، لإنشاء quot;كايرو جيتquot; - أكبر مجمع ترفيهي, ويقام على أرض تملكها إعمار مصر على مساحة 160 فدان، وتقع في منطقة مميزة على الطريق مصر/الإسكندرية الصحراوي.

لن يكون مجمع كايرو جيت قائما على خدمة المتسوقين رفيعي الذوق من داخل مصر وخارجها فحسب، بل سيعمل أيضا على إرضاء قاعدة واعية من العملاء ممن يقدّرون نمط الحياة الحديثة. وفي حين أن المركز التجاري الضخم سيحتل موضعا محوريا في هذا المشروع، ستكتمل ملامح كايرو جيت بمساحات مخصصة للمكاتب الإدارية التي تتمتع بإعلى مستوى تقنى للخدمات، وكما سيتضمن فندقا فاخرا ومدارس ومرافق طبية ومساكن تتنوع بين فيلات وتاون هاوس وشقق.

ستكون هذه الاتفاقية للمشروع المشترك، عند توقيعها، علامةفي قطاع العقارات؛ حيث إن هاتين الشركتين العملاقتين في مجال التطوير العقاري، بما تمتلكانه من مشروعات عقارية ضخمة في مصر، وما تسهمان به على نطاق واسع في نمو الاقتصاد المصري، سوف توحدان الجهود التي تجمع بين الخبرة والاستثمار لإثراء السوق المحلية المصرية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة إعمار (ش.م.ع.)، السيد محمد العبار: quot;نحن فخورون بهذه الشراكة بين شركتينا و التي من المؤكد ستقدم قيمة مضافة هائلة لقطاع العقارات والبيع بالتجزئة بشكل عام، ونتطلع للعمل مع مجموعة الفطيم لتفعيل وإطلاق الإمكانات الكاملة التي سيولدها هذا المشروع المشتركquot;.

وأضاف العبار، معلقا على إمكانيات السوق المصرية، قائلا: quot;مع استمرارنا فى تعزيز محفظتنا الإستثمارية في التنمية العقارية في السوق المصرية، فإننا نؤكد أيضا على إيماننا بمصر واقتصادها وشعبهاquot;. ستشمل المرحلة الأولى من مجمع كايرو جيت مركزا تجاريا للتسوق، به مساحات للإيجار تبلغ 120,000 متر مربع، وسوف تضم الأسماء التجارية المشهورة التابعة للفطيم، مثل ايكيا، وماركس وسبنسر، وتويز quot;ارquot; اص، وإيس، وإنترسبورت، وجيس، وإسبريه؛ هذا بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المحلات التجارية العالمية، وكذلك المطاعم والمقاهي وأماكن الترفيه المفتوحة والتي تضم الكثير من الأنشطة الجذابة.

وصرح عمر الفطيم نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة، قائلا: quot;يمثل هذا المشروع المشترك شراكة بعيدة المدى وبالغة الأهمية لكل من مجموعة الفطيم وإعمار، وهما يسلكان معا طريقا جديدا للنمو في مصر. وتؤكد الاتفاقية على ثقتنا في الاقتصاد المصري، وترفع من شأن مصر باعتبارها دولة تولي أهمية كبرى للابتكار والتميز والتنمية الديناميكية المستدامة في قطاعي البيع بالتجزئة والعقارات. وأصبح بالفعل مشروعنا quot;كايرو فستيفال سيتيquot; يسير بخطى ثابتة نحو وضع مصر كمركز رئيسى للبيع بالتجزئة في شمال أفريقيا. كما ستؤكد الاتفاقية على التزامنا الراسخ، ليس بتعزيز التنمية في مصر فحسب، بل أيضا بتعظيم موقع مصر الريادي في الاقتصاد الإقليمي والعالمي.quot; وأضاف الفطيم: quot;أن دخولنا فى هذه الشراكة له دلالة واضحة على رؤيتنا الإيجابية للاقتصاد المصري، وثقتنا الكبيرة في توجه الحكومة المصرية للتعامل بشكل إيجابي مع المستثمرين، وخاصةً في إنهاء أية نزاعات معهم.quot;

وتقع واجهة كايرو جيت على امتداد كيلومتر على طريق مصر/الإسكندرية الصحراوي بالقرب من المنطقة التجارية المتاخمة للقرية الذكية، حيث سيكملّ المشروع العمراني لشركة إعمار، بمكوناته السكنية والتجارية وخدمات الضيافة. وجدير بالذكر أن عدد السكان في المناطق المجاورة، بما فيها مدينة السادس من أكتوبر والجيزة، يزيد على ستة ملايين نسمة.

تُعتبر إعمار مصر من كبري الشركات العقارية في سوق العقارات المصرية، كما أنها شركة من أهم الشركات الأجنبية ذات الإستثمار المباشر حيث يبلغ رأسمالها 31.67 مليار جنيه مصري. وتشتمل المحفظة الاستثمارية على ثلاثة مشروعات متكاملة، وهي آب تاون كايرو الموجودة في قلب القاهرة على هضبة المقطم، ومراسي التي تعد من أكبر المشروعات السكنية السياحية على الساحل الشمالي، ومفيديا ndash; مشروع إعمار في القاهرة الجديدة الذى يضم مساحة خضراء رئيسية تغطي 30 فدانا، بالإضافة إلى 222 فدان من الحدائق الصغيرة والمسطحات الخضراء. وجاري العمل في المشروعات الثلاثة على قدم وساق، حيث بدأ التسليم بالفعل في كل من مراسي وآب تاون كايرو. كما أعلنت إعمار عن إطلاق quot;إعمار سكويرquot; - وهو مشروع مقام على مساحة 250,000 متر مربع، المصمم ليكون اشبه quot;بمدينة داخل مدينةquot;، في إطار مشروع آب تاون كايرو الرئيسي في مصر. سيضم quot;إعمار سكويرquot; مركز التسوق المفتوح الأكبر من نوعه في مصر بالإضافة الى باقة من المنازل والمكاتب الفاخرة، وأحدث الفنادق العالمية معبراً بذلك عن الوجهة الرائدة لأساليب الحياة العصرية في مصر.

وتواصل مجموعة الفطيم شراكتها القوية مع مصر لتحقيق النمو والاستقرار الاقتصادي. ومن ضمن الاستثمارات الكبرى، في قطاع البيع بالتجزئة والعقارات، الأيقونة الشهيرة quot;كايرو فستيفال سيتيquot;. ويقع هذا المزيج المثالي للمجتمع العمراني في مكان إستراتيجي يبعد بمسافة لا تتجاوز 15 دقيقة من مطار القاهرة، ويضم تجمعات سكنية، ومساحات متميزة للمكاتب الإدارية، وفنادق دولية ذات سمعة عالمية، ومدارس، ومعارض للسيارات؛ كلها مجموعة قائمة داخل محيط تكسوه المساحات الخضراء الوافرة. وفي قلب هذا التجمع السكاني نجد quot;فستيفال سنترquot;، الذي سيكون أول مركز تجاري للتسوق والترفيه يشمل جزأين أحدهما مغطى والآخر مفتوح. وتعد مجموعة الفطيم أحد أكبر المستثمرين في مصر، وتشمل النشاطات الاقتصادية للمجموعة الاستثمارات الكبيرة في قطاع التأمين، والإنشاءات، والسيارات في الدولة، بالإضافة إلى تجارة التجزئة والعقارات.