أثينا: أنهارت بورصة اثينا بعيد ظهر الاربعاء الى ما دون 6,83% متأثرة بخطة الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي لتسوية ازمة قبرص التي تخشى اليونان من انعكاساتها على اقتصادها.
وانخفض المؤشر العام في الساعة 13,00 تغ ب824,47 نقطة وذلك بعد ان تسببت المخاوف من ازمة قبرص في تراجع بورصة اثينا 4.9% الثلاثاء، علما ان اقتصادي البلدين مرتبطان بشكل وثيق.
واعلنت شركة الاتصالات اللاسلكية اليونانية quot;اوتيquot; التي تملك ثلاثة ملايين يورو من الودائع المصرفية في قبرص انها باتت معرضة الى انخفاض كبير وخسارة 7,92%.
وافادت وسائل الاعلام ان المسؤولين اليونانيين يخشون خصوصا انهيار الصادرات نحو قبرص ونفاذ اضافي للقروض مما قد يلقي بظلاله على عملية الرسملة الجارية في المصارف اليونانية.
واعادت فروع البنوك القبرصية الثلاثة، وهي بنك قبرص (بنك اوف سايبروس) ولايكي بنك وهيلينيك بنك، ثالث مصرف قبرصي، فتح ابوابها الاربعاء بعد ان استوعبها الثلاثاء بنك بيريوس اليوناني.
وقبل فتح البنوك وقف الزبائن في طوابير طويلة امام ابواب المصارف حيث لم تخضع هذه الفروع الثلاثة التي اصبحت تحت ادارة يونانية للاقتطاعات المفروضة على المصارف القبرصية في قبرص.