بروكسل: قال رئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر ان تقرير الترويكا بشان اليونان سلم ليل الاحد الاثنين الى القادة الاوروبيين وانه quot;ايجابي بشكل اساسيquot; لان اثينا quot;وفت بوعودهاquot;.
وقال يونكر لدى وصوله الى بروكسل ان التقرير الذي يترقبه بشدة مانحو القروض الى اثينا (الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي) والذي يتوقف عليه تقديم دفعة مساعدات بمبلغ 31,2 مليار يورو تحتاجها اليونان بشدة quot;ايجابي بشكل اساسي لان اليونانيين وفوا بوعودهمquot;.
واضاف quot;الان جاء دورنا للوفاء بتعهداتنا لكن قبل ذلك نحتاج الى ايضاحات بشان مدى قوة ثبات الدين اليونانيquot;.
ويرى الكثير من المحللين انه من غير الواقعي اعادة الدين اليوناني الى 120% من اجمالي الناتج الداخلي عام 2020 كما هو مقرر حتى الان. وقال يونكر ان quot;السؤال يكمن في معرفة ما اذا كان هدف 120% من اجمالي الناتج الداخلي يشكل الكلمة الاخيرة ام اننا سنزيد قليلا هذه الفترةquot;.
واشار الى ان هناك سؤالا اخر: quot;هل نعطي عامين اضافيينquot; لاثينا لاعادة نسبة عجزها العام الى 3% من اجمالي الناتج الداخلي اي في عام 2016 وليس عام 2014 كما هو مقرر؟ مضيفا quot;احبذ ذلكquot;. لكنه quot;يطرح مشكلة تمويل، ثقبquot; يتعين سده. ويقدر هذا الثقب اذا تم تمديد المهلة لليونان بما يقدر بين 15 الى 30 مليار يورو وفقا للمصادر.
وقال يونكر quot;سنناقش ذلك اليومquot; خلال اجتماع مجموعة اليورو المقرر الساعة 16,00 ت غ لكن quot;قد لا نتمكن من التوصل الى اتفاق نهائي بسبب الاجراءات البرلمانية وخاصة في المانياquot;.
وردا على سؤال بشان موعد الاجتماع القادم لوزراء مالية منطقة اليورو اوضح ان الامر quot;يتوقف على نقاش هذا المساءquot;. وقال quot;سيجرى نقاش سواء هذا الاسبوع او الاسبوع المقبلquot; معربا عن امله في الانتهاء من هذا الموضوع قبل قمة 22 و23 تشرين الثاني/نوفمبر المخصصة للميزانية الاوروبية.
واضاف quot;لكنها لن تكون كارثة اذا حدث ذلك في وقت لاحقquot; رغم ان اليونان في حاجة نظريا الى دفعة المساعدة قبل 16 من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي وهو الموعد الذي يتعين عليها فيه تسديد خمسة مليارات يورو من سندات الخزينة.