برلين: إعتبر الرئيس الألماني جواكين غوك أن مساعدة اليونان لإبقائها في منطقة اليورو لن quot;يدمرquot; المانيا، وذلك في مقابلة مع النسخة المحلية لصحيفة داي فلت.
وقال غوك لصحيفة فلت ام سونتاغ ان البعض في المانيا quot;يعتقد ان كلفة كل ذلك باهظة، واننا نحن الالمان سنتعرض للدمار. لا، لن ندمر على الاطلاق. وعلى اي حال ليس طالما احتفظنا باليونانيين داخل اليوروquot;.
واضاف quot;اتمنى وآمل ان تبقى اليونان عضوا في منطقة اليوروquot;. وقال ايضا quot;اذا خرجت اليونان من منطقة اليورو سيكون امرا سلبيا ومن المبرر كليا ان تعمل الحكومة الالمانية على الدفع باتجاه ان تبقى اليونان داخل منطقة اليوروquot;.
واعتبر الرئيس الالماني ايضا ان بعض القرارات العامة التي اتخذت وخصوصا في المانيا احدثت quot;جرحاquot; لدى اليونانيين.
وقال ان quot;النفس المجروحة لليونانيين تظهر الان (... لانهم) كانوا طيلة فترة ازمة منطقة اليورو يلقون اللوم من بعض السياسيين الالمان او من وسائل اعلام المانية، او على الاقل يشعرون باننا نلقنهم الدروس. انه خطأ فادحquot;.
واعتبر غوك وهو مبشر بروتستانتي سابق، انه يتعين على اليونان ان تمضي حتى النهاية في quot;حوار داخليquot;، في اطار quot;خطاب نقد ذاتي لمعرفة: اي مجتمع نريد؟quot;.
واوضح quot;من الصعب امام بلد في وضع حساس الى هذا الحد، على غرار وضع اليونان الان، ان نقدم انفسنا على اننا نلقن دروسا. كل الخطابات التي تاتي من الخارج ستضر بالتفكير الجاري في الداخل والنقد الذاتيquot;.