برلين: تتوجه المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الثلاثاء الى اثينا لمقابلة نظيرها اليوناني انطونيس ساماراس والتعبير عن دعمها لquot;جهود الاصلاح المعززةquot; التي بدأتها الحكومة اليونانية، كما اعلن متحدث باسمها الجمعة.
وقال ستيفن شيبرت في مؤتمر صحافي انها quot;زيارة عاديةquot; ستطرح خلالها ابرز المواضيع المتمثلة في quot;الوضع في اليونان والوضع في منطقة اليورو والمسائل الدولية والعلاقات الثنائية بين البلدينquot;.
واوضح المتحدث ان quot;الرسالة التي تريد المانيا نقلها الى اليونان هي الرسالة التي نقلتها المستشارة على الدوام وخصوصا عندما زار ساماراس برلين، اي: نريد مساعدة اليونان وجعلها مستقرة في منطقة اليوروquot;.
واضاف quot;نرى ان هناك مجهودا اصلاحيا معززا في ظل حكومة ساماراس ونرغب في دعم ذلكquot;.
واكد رئيس الوزراء اليوناني انطونيس ساماراس في مقابلة مع صحيفة هاندلسبلات الجمعة ان اليونان اقتربت من quot;الحد الاقصىquot; من الاجراءات التي يمكنها مطالبة شعبها بها.
ورأى ان اليونان يمكنها ان تصمد quot;حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبرquot; من دون مساعدة مالية جديدة، موضحا ان quot;الصناديق ستكون فارغة بعد ذلكquot;. وتأمل اليونان في الحصول باسرع وقت على دفعة جديدة بقيمة 31,5 مليار يورو من اصل المساعدة المالية الدولية البالغة قيمتها 130 مليار يورو والتي منحت لاثينا في الشتاء الماضي.
وفي هذه المقابلة، اشاد ساماراس ايضا بمستوى العلاقات الوثيقة التي تربطه بميركل. وردا على سؤال عما اذا كان مجيء ميركل الى اليونان مفيدا، قال quot;ستكون الزيارة مهمة للغاية، هي دوما على الرحب والسعة عندناquot;.