برلين: قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم أن الاتفاق المالي لمنطقة اليورو لا يمكن التفاوض بشأنه، وذلك في رد سريع على المرشح الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية بفرنسا فرانسوا هولاند.

ويلزم الاتفاق الذي تم التوصل إليه هذا العام 25 دولة من أصل 27 بالاتحاد الأوروبي خفض حجم إقراضها وتقليص نفقاتها.

وأضافت ميركل، في تصريح لها اليوم، أن quot;الاتفاق المالي تم التفاوض عليه ، وجرى التوقيع عليه من 25 زعيما حكوميا وتمت المصادقة عليه بالفعل من البرتغال واليونان ، والبرلمانات في كل أنحاء أوروبا بصدد اعتمادهquot;.

وشددت ميركل على أن حكومتها لن تتجاهل النمو في مساعي برلين لضبط مالياتها العامة ، لافتة إلى أن النمو هو quot;المحور الثاني لسياساتناquot;.

وأضافت أنها ستكون قادرة على العمل سواء مع نيكولا ساركوزي المنتهية ولايته أو مع هولاند بعد عملية الاقتراع، لكنها بررت تأييدها لساركوزي ، قائلة quot;ننتمي إلى نفس العائلة من الأحزاب. علاوة على أننا نعمل سويا بأمانة من أجل أوروبا خلال مرحلة صعبة جدا من أزمة الديونquot;.

كان هولاند - الذي من المتوقع أن يفوز برئاسة فرنسا حسب استطلاعات الرأي، قد صرح بأنه سيسعى للتفاوض من جديد على الاتفاق وزيادة الإنفاق الحكومي لتنشيط النمو بما يخلق صراعا بين كبرى الدول في الاتحاد الأوروبي.