بروكسل: اعتبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان مسألة انشاء سندات اليورو الذي ترفضه وتطالب به فرنسا، كان موضع نقاش quot;متوازنquot; في قمة قادة الاتحاد الاوروبي الاربعاء في بروكسل.وقالت في ختام القمة ليل الاربعاء الخميس quot;كان هناك نقاش متنوع في مسألة سندات اليورو ولكنه كان متوازنا جدا مع وجهات نظر مختلفةquot;.واضافت quot;شرحت موقف المانياquot; وان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند quot;اعرب عن رأيه ولكن كانت هناك محادثات متمايزة جداquot;.

واوضحت ان quot;العديد من المشاركينquot; اعربوا عن شكوك حول فعالية الفوائد الموحدة على مستوى منطقة اليورو.ومن ناحيته، طلب الرئيس الفرنسي quot;ادراج شفافيةquot; سندات اليورو على جدول اعمال الاتحاد الاوروبي لعرضها في القمة نهاية حزيران/يونيو وعلى ان تكون quot;خطوة اضافية للاندماجquot; الاوروبي.واوضح ان له quot;مفهوم اخرquot; لمفهوم المستشارة انغيلا ميركل التي quot;لا تعتبر ان سندات اليورو عامل تنمية ولكن افاق بعيدة المدى للاندماجquot;.

الاتحاد الاوروبي يريد بقاء اليونان في منطقة اليورو وان تحترم تعهداتها.جاء في بيان نشر في ختام قمة الاتحاد الاوربي في بروكسل ان الاتحاد يريد ان تبقى اليونان في منطقة اليورو وان تحترم تعهداتها بعد انتخابات حزيران/يونيو المقبل.

وتبنى قادة الدول ال27 ليل الاربعاء الخميس في بروكسل quot;نصاquot; مشتركا حول الازمة اليونانية، حسب ما اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

وقال رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمن فان رومبوي وهو يتلو البيان quot;نريد ان تبقى اليونان في منطقة اليورو وان تحترم تعهداتهاquot;.وذكر رومبوي بquot;الجهود الكبيرة التي بذلها المواطنون اليونانيون والتضامن المهمquot; من منطقة اليورو التي quot;دفعت مع صندوق النقد الدولي حوالى 150 مليار يورو لدعم اليونان منذ العام 2010quot;.

وختم بالقول ان quot;مواصلة الاصلاحات للعودة الى ديون مقبولة وتشجيع الاستثمارات الخاصة وتعزيز المؤسسات (في اليونان) هي افضل الضمانات لمستقبل افضل داخل منطقة اليوروquot; مضيفا quot;نأمل بعد الانتخابات ان تعتمد الحكومة اليونانية الجديدة هذا الخيارquot;.ومن ناحيته، قال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو quot;نحترم العملية الديموقراطية في اليونانquot;. واضاف quot;فلنترك اليونانيين يعربون عن رأيهم في 17 حزيران/يونيوquot; خلال الانتخابات التشريعية.واضاف quot;لكن من المهم ايضا ان نشير اليوم الى ان المجلس الاوروبي بعث برسالة واضحة الى اليونان: نريد ان تبقى في منطقة اليورو، نحن ندعمها وننتظر بالتأكيد من اليونان ان تحترم تعهداتهاquot;.

وجاء في البيان ايضا ان quot;عمليات تمويل واليات قد استنفرت من اجل عودة اليونان الى سكة النمو وخلق وظائفquot;. وقالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل quot;اقترحنا القيام بكل ما يمكننا القيام به لاستعمال امكانيات الصناديق الهيكلية لمساعدة اليونان، اذن رسالة ايجابيةquot;.ومن ناحيته، طالب الرئيس الفرنسي بان quot;تتمكن هذه الصناديق الهيكلية ان تتحرك بسرعة من اجل تشجيع النمو في اليونان في مهلة قصيرة جداquot;.واشار الى ان هذا الامر من شأنه ان يعطي quot;الناخبين اليونانيين الثقة بالتضامن في منطقة اليوروquot; وان quot;يتمكنوا من القول ان لهم تعهدات يجب ان يحترموها ولكن ايضا افاقquot;.