لندن: قالت مصادر مقربة من رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون إنه يعتقد ان الانتخابات العامة التي ستجرى في اليونان الشهر المقبل تعتبر بمثابة استفتاء شعبي على استمرار عضوية البلاد في منظومة العملة الاوروبية الموحدة، اليورو، من عدمه.

وقال كاميرون لزعماء الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي المجتمعين في مدينة شيكاغو الأميركية إن الناخبين اليونانيين يجب ان يعوا ان الاصوات التي سيدلون بها في الانتخابات المزمع اجراؤها في السابع عشر من الشهر المقبل ستعكس آرائهم بالعملة الاوروبية.

ونفى كاميرون ان تكون قمة الدول الصناعية الثماني التي عقدت أخيرا في منتجع كامب ديفيد قد فشلت بسبب عجزها عن الاتيان بخطة للتعامل مع ديون اليونان.

وقال نورمان سميث، كبير المراسلين السياسيين في بي بي سي إن الحكومة البريطانية تخشى من أن يؤدي التلكؤ في اتخاذ قرار حاسم عقب الانتخابات اليونانية الى عواقب وخيمة بالنسبة لمنطقة اليورو والاقتصاد العالمي.

وقال كاميرون لزعماء الاطلسي quot;علينا افهام الشعب اليوناني بوضوح ان لديهم خيار، فإما ان يصوتوا للبقاء داخل منظومة اليورو مع كل ما يتطلبه ذلك من التزامات، او ان يصوتوا للخروج من العملة الموحدة.quot;

وحذر رئيس الحكومة البريطانية الدول الاخرى الاعضاء في المنظومة من أن عليها quot;اتخاذ قرارات احتياطية حاسمةquot; تحسبا لاحتمال انسحاب اليونان من العملة الموحدة.