برلين: إقترحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن تجري اليونان استفتاء بشأن الاستمرار في استخدام العملة الأوروبية الموحدة (اليورو)، وذلك تزامنا مع الانتخابات البرلمانية اليونانية الشهر المقبل.

و قال ناطق باسم الحكومة اليونانية إن المستشارة الألمانية خطرت لها هذه الفكرة خلال اتصال هاتفي أجرته مع الرئيس اليوناني الجمعة.

وفي اتصال هاتفي مع الرئيس كرولوس بابولياس، نقلت المستشارة الألمانية أفكاراً عن تصويت يتزامن مع الانتخابات، عبر طرح سؤال عن مدى رغبة الشعب اليوناني بالبقاء في الاتحاد الأوروبيquot;، وفقاً لما جاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء اليوناني.

الا أن البيان لفت الى أن quot;المسألة أبعد من اختصاص الحكومة المؤقتةquot;، بعد الفشل الأسبوع الماضي في تشكيل حكومة ائتلافية قابلة للحياة عقب الانتخابات الأخيرة.

ومن المقرر اجراء انتخابات برلمانية جديدة في 17 يونيو/ حزيران المقبل، ويمكن أن تؤدي النتائج الى تشكيل حكومة ترفض تطبيق معايير التقشف والتي يصر عليها الدائنون الدوليون، وزادت التوقعات بانسحاب اليونان من منطقة اليورو.

وتزامن هذا الإعلان مع اجتماع بين الرئيسين الأميركي والفرنسي في واشنطن.

وبعد لقائه الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما ان الوضع في منطقة اليورو يعد ذا اهمية بالغة بالنسبة لشعب أوروبا والعالم بكامله، وقال انه يتطلع الى محادثات quot;مثمرةquot; مع سائر زعماء قمة الثماني، مع التركيز على النمو الاقتصادي.

ومن المتوقع أن تهيمن الأزمة الاقتصادية الأوروبية على قمة الثماني المقررة في نهاية الأسبوع هذا في كامب ديفيد، قبل أن يسافر الزعماء لاحقاً الى شيكاغو حيث تعقد قمة الناتو وتبحث في الانسحاب التدريجي من أفغانستان.