​القاهرة: أعلن الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء المصري أنه سيتم قريباً طرح 21 مشروعاً بإجمالي إستثمارات 20 مليار جنيه، مما سيساهم بشكل كبير في توفير مئات الآلاف من فرص العمل ودعم الوضع الاقتصادي لمصر.
ورداً على سؤال عما فعلته الحكومة، في إطار مبادرة quot;إسأل رئيس مجلس الوزراءquot; لمواجهة أزمة البطالة، أوضح أن الحكومة استلمت مهمتها بنسبة بطالة وصلت إلى 13 بالمائة، بإجمالي 3.4 مليون عاطل، ولكنها نجحت في أول ستة أشهر من عملها في توفير نصف مليون فرصة عمل.
وتابع قائلاً quot;قد يبدو هذا الرقم كبير، لكن مع الاحتياجات لم يحل كل المشكلةquot;.
ووصف قنديل مشكلات بلاده بأنها معقدة وتراكمية، معتبراً إدعاء البعض بأنه يمتلك الحل السحري بمثابة متاجرة بعقول البسطاء، وقال quot;منذ لحظة إستلامنا للمهمة نعمل ونخطط، وقطعنا شوطا كبيرا في حل مشكلات البوتجاز والخبز والتوظيف والسياحة والاستثمار، ويجري حالياً إنهاء مشكلات الطاقة والامن وفرض هيبة الدولةquot;.
وأقر بأن ما تم تقديمه لا يواكب ما يتمناه الشعب، مرجعاً ذلك لصعوبة التحديات، وعدم استكمال خطة الحكومة بمراحلها، وبما تتضمنه من مشروعات قومية كبري.
وفيما يتعلق بغياب الأمن، أوضح رئيس الوزراء المصري أنه بعد الثورة مباشرة غاب دور الامن كاملاً، كما ان جهاز الشرطة تم انهاكه، وجرى التعدي على جزء كبير من ادواته.
وأضاف quot;بدأنا في اعادة بناء جهاز الامن ودعمه حتى يعود تدريجياً لممارسة مهامه، ومع تطبيق القانون واحترامنا له وعودة هيبة الدولة سوف يتحقق الامن كاملا في ربوع مصرquot;.
ولفت في هذا الصدد إلى أن حالات البلطجة والاجرام المتعمد والاستقواء علي الامن تؤثر سلبياً علي الاداء الامني، كاشفاً عن السعي لوضع تشريعات جديدة تدعم رجل الامن وأداء دوره بالطريقة الملائمة، موضحاً أنه مع استمرار دعم جهاز الامن وتجهيزه وتدريبه وتعاون المواطنين معه سيعود الأمن أفضل مما كان.