ناقش عدد من خبراء النفط مرحلة quot;ذروة النفط ... والتحديات التي تواجه دول الخليجquot; وذلك وسط اعترافات عديدة بتلك المرحلة التي رأى بعضهم أنها ستشكل عالماً جديداً لدول الخليج، سيكون فيه النفط ماضياً، مع تركيز من الخبراء على أن الإنسان هو صانع البديل.

الدوحة: وأخيراً، وجد الخليجيون وقتاً للحديث عن مستقبل دولهم الاقتصادي وهي الدول المعتمدة على النفط بشكل أساسي ومبالغ فيه وفق ما يذكره خبراء النفط والاقتصاد العالميين، مع تشتت التقارير المتحدثة عن وصولهم إلى ما يعرف بـquot;ذروة النفطquot; أي مرحلة القمة التي يعقبها الانقلاب والعودة نحو ما قبل النفط.
حيث نظم منتدى العلاقات العربية والدولية ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة في العاصمة القطرية الدوحة مؤتمر quot;ذروة النفط.. التحديات والفرص أمام دول الخليجquot; الذي يبحث عن هذه المرحلة وهل بدأت دول الخليج معيشتها معها أم لا تزال في مرحلة الجدل البيزنطي؟
الغالبية يرون أن دول الخليج تحديداً تعيش الذروة، وندرة يرون أنها لم تعشها حتى الآن، وجاء الاتفاق الكبير أنها مرحلة لابد وأن تحل على دول الخليج، فماذا هم فاعلون حكامها ومهندسو الطاقة وشركاتها وشركاؤها؟
الدخيل: الإنسان هو الطاقة البديلة
الاقتصادي السعودي الشهير عبدالعزيز الدخيل قال في ورقته في المؤتمرإن quot;قادة الخليج يرون أننا نعيش في العصر الذهبيquot; معرباً عن تشاؤمه إن ظلت دول الخليج معتمدة على النفط الذي يشكل أكثر من 90% من مكونات الدخل القومي لدول الخليج، مضيفا في حديثه أن دول الخليج من الممكن أن تعود كما كان أهلها مزارعين وصيادي أسماك ورعاة أغنام.
وإنتقد الدخيل الأساليب الحكومية واستراتيجيات عملها، معتبراً أن دول الخليج جعلت النفط يأخذ مكان الإنسان، وأن خطط التنمية الاقتصادية لم توازن بين بناء الإنسان وبناء المادة، وأنه لم يكن هناك أي رابط بين الإنتاج والدخل.
واعتبر الدكتور المتخصص في الاقتصاد الدخيل، أن الحكومات نجحت في زيادة الإنفاق الاستهلاكي لكنها quot;لم تنجح في بناء عقل الإنسانquot; مبيناً في ورقته أن النفط سينتهي إن بقيت الخطط الاقتصادية على ما هي عليه اليوم.
وقدم الدخيل في خطة العلاج حتى لا تصل الدول الخليجية إلى الهاوية، معبراً فيها أن عليها التغيير الجذري في ثلاثة مجالات، أولها في الاستراتيجية الوطنية للتنمية، ليكون هدفها بناء الإنسان المواطن ليكون حراً وعالماً ومبدعاً ومنتجاً، ولتوجيه السياسات الإنفاقية الحكومية وإلغاء حالة الفقر وتأمين صحة المواطن وتأمين السكن، وبناء عقل عالم تقني مبدع لأنها في مجملها تعبر عن التغيير الجوهري في سياسة الحكم.
وعبر الدخيل في وصفته العلاجية الاقتصادية، عن إعتبار أن الثروات الوطنية ملك للشعب ودور الحاكم هو حفظ الثروة، وأن الثروة البشرية هي هدف التنمية الأساسي، إضافة إلى البعبع الكبير وهو الفساد مطالباً بمحاربته. وعن السياسة قال الدخيل إن الحل السياسي يكمن في إنتخابات حرة ممثلة للشعب في البرلمانات الخليجية، والفصل بين السلطات وفتح المجال لحرية التعبير. ومجدداً طلبه ورؤيته، أن بناء الإنسان هو الذي سيبقى.
فخرو: الحل في الاقتصاد المعرفي
وزير الصحة والتربية والتعليم السابق الدكتور علي فخرو، قال في ورقة له عنوانها (الإنسان والنفط في الخليج) قال إن جل ما استفادته دول الخليج من النفط لم يتجاوز بنيتها التحتية، وأن ما يتم بناؤه اليوم من مدن على مساحات كبيرة ستكون مدنا للأشباح وستلحق هذه المدن بمدن الذهب الأميركي الشمالية.
ووصف فخرو الاقتصاد الريعي بـquot;المتخلفquot; مطالبا استبداله بالاقتصاد المعرفي الذي سيساهم في رفعة الخليج، ويعتمد على جهد وكفاءة المواطن المهيأ، مضيفا أن دول الخليج لم تجعل النفط موجها لخدمة الإنسان، بل جعلته إنسانا انتهازيا استهلاكيا، وغارق في الديون ليعيش بعدها حياة التظاهر بالفخر.
محملا التعليم التلقيني مسؤولية هذا التخريج لأجيال غير قادرة على النمو.. مطالبا كذلك أن تكون اللغة العربية حاضرة في ملفات التعليم كونها وفق رؤيته تخلق الانتماء الحقيقي للهوية.
إليكيت: على السعودية أن تحدد احتياطيها
رئيس رابطة دراسات ذروة النفط والغاز، كيجل إليكيت انضم لصفوف المتنبئين بذروة النفط وأوجه، وذكر في مطلع تقديم ورقته أنه ينبغي عدم تجاهل هذا الواقع (أي ذروة النفط) وعلى الدول الخليجية وبقية الدول في العالم أن تشكل مستقبلها بعيدا عن النفط.
وقال في كلمتهإن الصين والهند سوف تستهلك مستقبلا أكثر من 40% من نفط العالم، ووصف إليكيت الأنباء التي ترى أن أميركا ستصبح أكبر من السعودية في إنتاج النفط بـquot;الشائعاتquot; طالباً من السعودية أن تحدد احتياطاتها وأن يكون موازيا لغيرها من المصادر.
سلامة: 50% من احتياطي النفط موجود في الخليج
مستشار البنك الدولي لشؤون الطاقة الدكتور ممدوح سلامة، وافق الدكتور إليكيت في غالب حديثه، أن إنتاج أميركا القادم لا يمكن أن يزحزح السعودية، مؤكدا أن ذروة النفط هي حقيقة، معتبراً أن في أميركا وكندا آبارًا غنية بالنفط، لكن دول الخليج تتفوق في أن لديها أكثر من 50% من إحتياطي النفط في العالم.
ويركز مؤتمر quot;ذروة النفطquot; على محاور رئيسة منها ندرة الموارد الطبيعية وتطوير التعليم وتحديات البطالة في المنطقة والأمان الاقتصادي وتحديات الصراع والسلام بالإضافة إلى موضوع quot;الإنسان والنفط في منطقة الخليجquot;، وتناولت الجلسة الثانية مواضيع أهمها خصائص احتياطيات النفط التقليدية وغير التقليدية وانتاجها المستقبلي مع اقتراب ذروة النفط وتقنيات تحويل الفحم والغاز إلى وقود سائل كبدائل لتقليل آثار نقص المعروض من النفط بسبب الذروة.