الرياض: كشف وكيل وزارة النقل السعودية، عبد العزيز العوهلي، عن طرح تصميم الجزء الخاص بالمملكة ضمن مشروع سكة الحديد التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي للمنافسة.وقال العوهلي في تصريح لصحيفة 'الوطن' نشرته الإثنين، إن أمانة المجلس وبناء على توجيه القادة والمجلس الأعلى لدول الخليح، استعانت بالبنك الدولي لإجراء الدراسات التحضيرية والأولوية للمشروع، مشيرا إلى أنه تم تقسيم المشروع بحيث تتولى كل دولة من دول المجلس الجزء الخاص بها في أراضيها.وأوضح أنه يوجد تفاوت في مستوى تنفيذ المشروع بين دول المجلس، لافتاً إلى أن بعض الدول وصلت إلى مرحلة التصميم، فيما لا تزال الدول الأخرى في مرحلة الدراسات المبدئية.


وأضاف العوهلي أن أمانة دول مجلس التعاون تتابع المشروع عبر فريق خاص بسكة الحديد مكون من فريق مالي وآخر فني يجتمع دوريا ويتابع مراحل انجاز المشروع.
وتشير التقديرات الأخيرة إلى أن قيمة مشروع سكة حديد الخليج ستكون بحدود 30 مليار دولار تقريبا، وسيتكون من خط حديدي أول يربط جميع دول التعاون بقطر عبر جسر. أما الخط الثاني فسيمتد عبر الكويت والسعودية والإمارات وينتهي في عمان. وستكون سكة الحديد خيارا مهما للمسافرين، لأن الشكل المفضل الحالي للنقل في دول التعاون إما البر أو الجو.وكان من المقرر البدء في الأعمال الميدانية عام 2012، ليدخل المشروع حيز التشغيل في عام 2017.