أوقفت طائرات بوينغ دريملاينر قبل أشهر، بعدما سخنت بطاريتها، لكنها عادت اليوم إلى الخدمة الفعلية بعدما توصلت الشركة المصنعة إلى حل شامل ودائم للمشكلة، وبعدما أجازت لها ذلك إدارة الطيران الاتحادية الأميركية.


منح منظمو حركة الملاحة الجوية شركة بوينغ الضوء الأخضر لإعادة تشغيل طائراتها quot;دريملاينر 787quot;، إثر مشكلات مرت بها خلال الفترة الماضية، بعدما تمت معالجة الخلل، الذي كانت تعانيه البطاريات الخاصة بهذا الطراز من الطائرات.

وقالت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية quot;FAAquot; إنها أجازت مجموعة من تغييرات التصميم المفصلة لبطاريات ليثيوم أيون الخاصة بتلك الطائرة.

وأضافت: quot;ستصدر الإدارة تعليماتها في الأسبوع المقبل للمشغلين من أجل إدراج التغييرات في الطائرة، وستنشر في السجل الاتحادي التوجيه النهائي، الذي سيسمح لطائرات 787 بالعودة إلى الخدمة، بعد إضافة تعديلات إلى نظام البطارياتquot;.

سقف مرتفع
تعدّ البطارية جزءًا أساسيًا في بناء طائرة دريملاينر، إذ تساعد على رفع كفاءة استهلاك الطائرة للوقود. ونقلت صحيفة تلغراف البريطانية عن جيم ماكنيرني، رئيس شركة بوينغ ورئيس مجلس إدارتها ورئيسها التنفيذي، قوله: quot;حددت إدارة الطيران الاتحادية سقفًا مرتفعًا بالنسبة إلى طاقمنا، وبالنسبة إلى الحلول المتاحة أمامنا، ونحن نقدر اجتهاد وخبرات واحتراف الطاقم الفني للإدارة، وكذلك قيادة رئيس الإدارة مايكل هويرتا، ووزير النقل راي لحود، خلال الفترة الماضيةquot;.

وتابع: quot;ساعد التزامنا المشترك مع المنظمين العالميين والعملاء بتقديم طائرات آمنة وفعّالة وموثوق بها على جعل السفر جوًا السبيل الأسرع والأكثر أمنًا في العالم اليومquot;.

حلّ شامل ودائم
وكان قرار صدر في كانون الثاني (يناير) الماضي قضى بإيقاف كامل أسطول شركة بوينغ من طائرات دريملاينر، البالغ عددها 50 طائرة، على خلفية حدوث سخونة زائدة في البطارية في طائرتين تابعتين للشركة، وهو الخلل الذي أضرّ كثيرًا بها في ذلك الوقت.

وذكرت الصحيفة في هذا الجانب أن هذا القرار كبّد الشركة خسائر قُدِّرت بنحو 50 مليون دولار (32 مليون إسترليني) أسبوعيًا، في صورة دخل مفقود وتعويضات تم دفعها، بموجب شروط جزائية منصوص عليها في اتفاقات مع شركات طيران.

وعلى الرغم من عدم تحديد سبب المشكلة حتى الآن، إلا أن الشركة أدرجت بعض التغييرات، ومن بينها زيادة عزل البطارية ووضعها بصندوق فولاذي، وكذلك تغيير الدوائر الكهربائية.

واكتفت بوينغ بقولها إن التغييرات التي قامت بها خلال الأشهر القليلة الماضية تتعامل مع أكثر من 80 سببًا محتملًا للمشكلة. وقال راي كونر، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة بوينغ للطائرات التجارية: quot;هذا حل شامل ودائم بطبقات حماية عدة، والطبقة الأخيرة هي السياج الجديد، الذي سيضمن ألا تصاب الطائرة بأي ضرر على الإطلاق، حتى لو تعطلت البطاريةquot;.