​بكين: رفعت الصين أسعار البنزين والديزل إعتباراً من يوم 10 مايو الجاري، وذلك في أول زيادة منذ بدء إصلاح آلية تسعير الوقود في مارس.
وأوضحت لجنة الدولة للتنمية والاصلاح الصينية، أنه تم رفع سعر التجزئة لكل من البنزين والديزل بواقع 95 يوانا (نحو 15.32 دولار أميركي) للطن الواحد، وارتفع السعر المرجعي للبنزين بواقع 0.07 يوان للتر والديزل بواقع 0.08 يوان للتر.
وجاء ذلك بعد إعلان لجنة الدولة للتنمية والإصلاح في مارس عن آلية جديدة للتسعير في السوق المحلي لعكس تغيرات السوق العالمي بصورة أفضل، باعتبارها جزءا من جهود الحكومة الرامية إلى دفع التسعير الموجه لسوق موارد الطاقة.
وانخفضت دورة التعديل لأسعار الوقود من 22 يوم عمل إلى 10 أيام عمل، ففي السابق، كان في حال تغير متوسط أسعار النفط بنسبة 4% أو أعلى في برنت ودبي وسينتا في 22 يوم عمل، وتقوم لجنة الدولة للتنمية والإصلاح بالتعديل للسوق المحلي، أما الآن تم إلغاء هذا القيد في الآلية الجديدة.
ولا تتغير أسعار البنزين والديزل في السوق المحلي إذا تغيرت أسعار النفط في السوق العالمي بأقل من 50 يوانا للطن الواحد في إطار الآلية الجديدة.
وعلق مراقبون بأن التعديل الأخير يعكس جدية الحكومة في تنفيذ الإصلاح وبأن زيادة الشفافية في نظام التسعير ستفيد في تجنب التخزين للمضاربة، حيث تركت الدورة الطويلة الماضية التي بلغت 22 يوم عمل حيزا للمضاربين المحليين للتخزين وكسب الأرباح الكبيرة مما أدى إلى تقلبات شديدة في السوق.