موسكو: أكد المنتدى العالمي لإدارات الضرائب الجمعة الالتزام بـquot;التبادل الآلي للمعلوماتquot; المصرفية، مشددًا على أهمية التعاون لكشف التهرّب الضريبي.

وجدد رؤساء ادارات الضرائب في الدول الـ 45 الاعضاء في المنتدى في قمتهم بموسكو برعاية منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، تأكيد عزمهم التصدي معًا للتهرب والغش الضريبي.

وقال المجتمعون في بيانهم الختامي ان quot;الرسالة للمحتالين ومن يسهّلون التهرّب الضريبي بسيطة: مهما فعلتم للتخفي، سنجدكمquot;.
وقالت جوزفين فيهيلي رئيسة المنتدى في مؤتمر صحافي في اختتام الاجتماع quot;الرسالة الاساسية للاجتماع هي اننا حين نكون معًا نكون اقوىquot;.

وأوضح مسؤول مكافحة الجنات الضريبية في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية باسكال سانت-امانس ان المنظمة بصدد وضع معايير التبادل الالي للمعلومات المصرفية، التي سيتم عرضها في قمة مجموعة العشرين في سان بطرسبورغ في روسيا في ايلول/سبتمبر المقبل.

واضاف quot;ثم سيكون علينا تطوير العناصر التقنية، وهي ارضية هذا التبادل للمعلوماتquot;، مشيرا الى انه سيتم ابقاء نظام تبادل المعلومات بحسب الطلب. واصبح موضوع تبادل المعلومات ملفا ساخنا في الاسابيع الاخيرة.

فقد طلبت خمس دول كبرى، هي بريطانيا والمانيا وفرنسا وايطاليا واسبانيا، انضمت اليها 12 دولة اوروبية اخرى قبل شهر، من المفوضية الاوروبية وضع قانون التزام ضريبي للحسابات الخارجية لاوروبا على غرار قانون مماثل اميركي (فوراين اكاونت تاكس كومبليانس اكت) ينص على الحصول على كل المعلومات على كل الحسابات البنكية والودائع والعائدات في الخارج لدافعي الضرائب الاميركيين.

واعلنت بريطانيا والولايات المتحدة واستراليا في الاسبوع الماضي عن اطلاق حملة تحقيق دولية، بعد تلقي آلاف الوثائق عن حسابات في جنات ضريبية.

وقالت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في بيانها الختامي ان هذه الدول الثلاث quot;ستستخدم هذه المعطيات لتقاسم معلومات مفيدة لباقي الاعضاءquot; في المنتدى.