الشونة: وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد الى الاردن في ثاني زيارة يقوم بها لهذا البلد في اقل من اسبوع، على ان يطرح خلالها رؤيته لتحقيق نهوض اقتصادي في الضفة الغربية المحتلة.
ووصل كيري اتيا من اثيوبيا حيث شارك في احتفالات الذكرى الخمسين لانطلاق مساعي الوحدة الافريقية على ان يحضر اجتماعا للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد في الشونة على البحر الاحمر.
وقال كيري امام طلاب في جامعة اديس ابابا قبيل مغادرته العاصمة الاثيوبية quot;هذا المساء ساكون في عمان للحديث عن التنمية الاقتصادية في الضفة الغربية والساحل والمغربquot;.
واضاف quot;اعتقد ان التطرف والعنف الاصولي المتطرف يملاان فراغا ناتجا من انعدام الادارةquot; السليمة.
ويقوم كيري بزيارته الثانية للاردن في خمسة ايام. وكان شارك في زيارته السابقة في اجتماع مجموعة اصدقاء سوريا مع عشرة وزراء اخرين للخارجية ينتمون الى الدول التي تدعم المعارضة السورية.
وسيلتقي الوزير الاميركي مجددا الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان بعدما التقى الرجلان الخميس في رام الله بالضفة الغربية، على ان يبحثا سبل احياء عملية السلام مع الاسرائيليين.
ودعا كيري الذي التقى ايضا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، المسؤولين الاسرائيلي والفلسطيني الى اتخاذ قرارات صعبة لكنها ضرورية للدفع بالسلام قدما، وذلك في ظل تعثر للعملية السلمية منذ نحو ثلاثة اعوام.
وخاطب كيري الطلاب الاثيوبيين ان quot;الشرق الاوسط هو مصدر كل النزاعاتquot;.
واضاف quot;الجميع يعلمون ماهية المشكلات، القضية هي: هل يمكن تجاوز هذا التصدع؟ الفلسطينيون يستحقون دولة واسرائيل تستحق الامن وان تعلم بان لا صواريخ ستطلق عليهاquot;.
وتعاني السلطة الفلسطينية برئاسة عباس ازمة مالية حادة، ويامل كيري في اجتذاب استثمارات كبيرة للقطاع الخاص في الضفة الغربية.