بعد استثماراتها العديدة في أوروبا، تتجه قطر نحو الولايات المتحدة، وعين مستثمريها على سلسلة متاجر quot;نيمان ماركوسquot;، في صفقة من المتوقع أن تصل قيمتها إلى أكثر من ستة مليارات دولار.


استمرارًا لمليارات الدولارات التي تصرفها قطر سنويًا على استثماراتها الخارجية، لا سيما في أوروبا، وتفاوت تركيزها على مجالات عدة، من بينها العقارات والفنادق وكذلك الرياضة والإعلام، كشفت اليوم تقارير صحافية أميركية عن أن الوجهة المقبلة للاستثمار القطري ستكون الولايات المتحدة، حيث يعتزم مستثمرون قطريون شراء سلسلة متاجر نيمان ماركوس، التي يوجد مقرها في دالاس في ولاية تكساس.

وذكرت في هذا الصدد صحيفة نيويورك بوست الأميركية أن المحادثات جارية في الوقت الحالي لبحث إتمام تلك الصفقة، ونقلت عن مصادر، لم تفصح عن هويتها، قولها إن هيئة الاستثمار القطرية قد تصل إلى أكثر من 6 مليارات دولار بغية إتمام الصفقة.

وكان المالكان الحاليان للمتاجر الشهيرة، وهما شركتا الأسهم الخاصة quot;تي بي جيquot; وquot;وأربورغ بينكوسquot;، قد اشترياه في العام 2005 مقابل 5.1 مليار دولار أميركي.

أضافت الصحيفة أن المفاوضات الجارية مع صندوق الاستثمار القطري لا تبدو أنها ذات طابع حصري. وقد رفض مسؤولون لدى نيمان وتي بي جي، المستثمر الأكبر في سلسلة المتاجر، أن يعلقوا على ما تم نشره من معلومات صحافية في هذا السياق.

ثم مضت الصحيفة تنوه بحقيقة الخطوات الاستثمارية العملاقة التي تخطوها دولة قطر المصنفة، وفقاً لمجلة فوربس الشهيرة، بأنها الدولة الأكثر ثراءً في العالم، رغم كل ما تردده الجهات الرقابية عن وجود انتهاكات لحقوق الإنسان هناك.

تنافس للظفر بالصفقة
بعد سردها لعديد الاستثمارات، التي نجحت قطر في إبرامها على مدار السنوات الماضية في قطاعات عدة، نقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من المحادثات، قولها إنه من المقرر ظهور عروض إدارة بمقدمي عطاءات محتملين خلال الأسابيع المقبلة، في الوقت الذي يتوقع أن تدخل جهات إضافية ذلك السباق للظفر بتلك الصفقة.

وقال مطلعون على بواطن الأمور إن التكهنات التي أثيرت حول اندماج محتمل بين نيمان وساكس تبدو غير مرجّحة على نحو متزايد بعد تضخم القيمة السوقية لساكس.

وكانت الصحيفة قد كشفت في الأسبوع الماضي عن أن مسؤولي متجر ساكس استعانوا بمصرف غولدمان ساكس للنظر في احتمال البيع، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسهم الخاصة بمتجر ساكس، إلى نسبة وصلت إلى حوالى 20 %. وقال أحد المصادر إن اهتمام قطر بنيمان قد يؤدي إلى خطف أحد مقدمي العطاءات المهمين من ساكس.