بغداد: أعلن العراق اليوم الاربعاء البدء بتنفيذ خطة quot;استراتيجية وطنية متكاملة للطاقةquot; تمتد حتى عام 2030،، تهدف الى جعل هذا البلد quot;متنوع الاقتصادquot; وquot;تحقيق تنمية مستدامةquot; بالاعتماد على النفط الذي يعد المورد الرئيسي لميزانية البلاد.
وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في كلمة ان quot;قرارا اتخذ من سنتين لوضع خطة استراتيجية متكاملة (...) الان هي جاهزة للتنفيذ وامل من الوزارات المعنية تنفيذ هذه الخطةquot;.
وتشمل الاستراتيجية التي تمتد من 2012 حتى 2030، جميع المكونات الرئيسية لقطاعات الطاقة وفي مقدمتها النفط والغاز الطبيعي و الطاقة الكهربائية.
واضاف الشهرستاني انه quot;بتنفيذ هذه الخطة سيقفز العراق قفرة كبيرة الى الامامquot;.
واكد انه quot;هذه الخطة ستوفر للعراق حوالى خمس الى ستة تريليون دولارquot; و quot;توفر حوالى عشرة ملايين فرصة عمل للعراقيين في صناعات مهمة متطورةquot; و quot;تضع العراق على مستوى عالمي في بعض الصناعات الكبيرة خاصة الصناعات البتروكيماويةquot;.
واكد quot;بدأنا بالفعل عن خطة عملية بدأنا بمراحل منهاquot;.
وحضر المؤتمر ممثلين عن هيئات دبلوماسية اجنبية و ممثل عن البنك الدولي واخرين عن شركات اجنبية مختلفة.
واكد الشهرستاني ان quot;العراق سيكون في مجال الطاقة في مقدمة الدول في العالم ويتحول الى بلد متنوع الاقتصاد وتنمية مستدامةquot; كما quot;سيرتفع المستوى المعاشي للعراقيينquot;.
واشار الى بدء العمل على تنفيذ الخطة على مستوى انتاج النفط.
وسيتطلب تنفيذ برنامج التطوير الذي اوصت به الاستراتيجية توفير رأس مال ونفقات تقدر بنحو 620 مليار دولار.
في المقابل، من المتوقع تحقيق حوالى ست تريليون دولار كايرادات للحكومة العراقية، وتشكل الصادرات النفطية 85 بالمائة منها تقريبا.
من جانبه، قال رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء ثامر الغضبان، خلال تقديمه شرح للخطة التي اقرتها الحكومة العراقية ان quot;الاهداف الاستراتيجية للخطة تتمثل بتلبية الاحتياج المحلي من الطاقة و تحقيق اعلى مستوى من الايرادات الحكومية وتشجيع التنوع الاقتصاديquot; اضافة الى quot;تحسين المستوى المعاشي و توفير فرص عملquot;.
وتشكل ايرادات النفط 94 في المئة من عائدات البلاد.
وبلغت واردات العراق من صادرات النفط الخام خلال 2012 حوالى 94,03 مليار دولار ومثلت زيادة تصل الى 13 بالمائة عن العام الذي سبقه.
ويسعى العراق الذي ينتج حاليا 3,2 مليون برميل يوميا، الى انتاج حوالى 12 مليون برميل يوميا في غضون ست سنوات، ما سيجعله ثاني منتج في اوبك.
ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وايران.