فرانكفورت: أعرب وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله عن تأييده لانسحاب صندوق النقد الدولي على المدى الطويل من المشاركة في تدابير مواجهة أزمة اليورو.
وفي مقابلة مع صحيفة (فرانكفورتر الغماينه زونتاغس تسايتونغ) الألمانية الصادرة امس الأحد قال شويبله إن صندوق النقد الدولي لم يتأسس lsquo;لإعانة أوروبا بشكل دائمrsquo;.
وتوقع شويبله أن يعاود صندوق النقد الدولي تركيزه على مهامه الأساسية بعد إتمام برامج الإنقاذ في منطقة اليورو. ورأى أن مشاركة الصندوق في مجموعة المانحين الدوليين لليونان والمعروفة باسم ترويكا يعد أمرا صائبا مشيرا إلى أنه لا توجد مؤسسة أخرى lsquo;لها مثل هذه الخبرة في التعامل مع مشاكل الديون السيادية وبرامج الإصلاحrsquo;.
وتضم الترويكاالمفوضية الأوروبية و صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي.


وفي سياق متصل ، كان الألماني كلاوس ريغلينغ، رئيس صندوق الآلية الدائمة لإنقاذ اليورو (إي إس إم)، قد أدلى بتصريحات متشابهة لكنه وجه انتقادات للصندوق بسبب تقييمه الأخير لمساعدات اليونان.كان صندوق النقد الدولي أقر بوجودrsquo;اخفاقات كبيرةrsquo; في ادارة خطة انقاذ اليونان واعتبر الصندوق أن إعادة هيكلة الديون اليونانية التي نفذت في ربيع 2012، كان يفترض أن تتم في 2010.من جانبه كان جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوروبية أعلن في بروكسل أمام صحافيين أنه سيتم إيجاد مؤسسات مالية وفنية في الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو للبت في برامج الإنقاذ. وطالب باروزو باستمرار الترويكا في برامج المساعدات الحالية