حلت السعودية في المرتبة العشرين والامارات في المرتبة الثامنة والعشرين على قائمة أكبر 40 اقتصاد عالمي، من حيث الناتج المحلي الاجمالي، مدفوعتان بتنويع الاقتصاد ونموالصادرات، وبجاذبيتهما للاستثمارات الاجنبية.


بيروت: في تقرير حديث صادر عن مؤسسة أوبنهايمر لإدارة الأصول، تضمن قائمة بأكبر 40 اقتصادًا عالميًا من حيث إجمالي حجم الناتج المحلي، حلت السعودية في المرتبة العشرين، تلتها الامارات في المرتبة الثامنة والعشرين بين الدول العربية، وذلك بالاعتماد على أرقام البنك الدولي لحجم الناتج المحلي الإجمالي في كل دولة.

وفي القائمة، احتلت الولايات المتحدة الأميركية المرتبة الأولى بزهاء 15 تريليون دولار، ثم الصين بنحو 14 تريليون دولار، واليابان بنحو 4 تريليونات دولار، وألمانيا بنحو 3.5 تريليونات دولار، وفرنسا بزهاء 3 تريليونات دولار، والبرازيل بحوالى 2.7 تريليون دولار، وبريطانيا بنحو 2.5 تريليون دولار، لتحل السعودية في المرتبة 20 بنحو تريليون دولار، والإمارات في المرتبة 28 بنحو 700 مليار دولار تقريبًا، متفوقتين على اقتصادات الدنمارك وتايوان وتايلاند وفنزويلا واليونان وفنلندا وهونغ كونغ وتشيلي ونيجيريا.

وحلت تركيا في المركز 18، وإيران في المرتبة 33، وماليزيا في المرتبة 36.

رافدا النمو

أمران رفدا الاقتصاد الخليجي، ممثلًا باقتصادي السعودية والامارات، للتقدم على هذه القائمة. أولهما الصادرات غير النفطية، إذ بلغت في السعودية، خلال نيسان (أبريل) الماضي، 17822 مليون ريال، بارتفاع قدره 565 مليون ريال عن الفترة المماثلة من العام السابق، أي بنسبة 3.3 بالمئة، ما يشي بتنوع الاقتصاد السعودي، وتملصه شيئًا فشيئًا من الاعتماد الكلي على الصادرات النفطية.

والأمر الثاني هو المناخ الخليجي الجاذب للاستثمارات المنتجة. فبحسب تقرير سنوي صدر أخيرًا عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) حول مناخ الاستثمار في الدول العربية للعام 2012-2013، ارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية بمعدل 9.8 بالمئة في العام 2012، مقارنة مع العام 2011، وحلت السعودية في المرتبة الأولى عربيًا كأكبر دولة مضيفة للاستثمارات الأجنبية المباشرة، بحصة بلغت 25.8 بالمئة من إجمالي الاستثمارات، وتلتها الإمارات في المرتبة الثانية بحصة 20.4 بالمئة.

كما كشف التقرير، الذي استعرض أداء 110 دول، بينها 17 دولة عربية، في مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار للعام 2013، عن احتلال الإمارات والكويت والبحرين وقطر وعُمان والسعودية على التوالي أول ست مراتب في قائمة مؤشر الأداء العربي.