حققت شركتا بوينغ وإيرباص نجاحًا كبيرًا في معرض لوبورجيه الجوي في باريس الخميس، واحتلتا الصدارة بين شركات الطيران من حيث إجمالي عدد طلبات الشراء، بينما أعلنت شركة إمبراير البرازيلية عن تحقيق أفضل أداء لها منذ عشر سنوات.


لوبورجيه: كانت ايرباص السباقة في الكشف عن عدد الطلبات التي تلقتها، اضافة الى نوايا الشراء، التي اشتملت على مذكرات تفاهم، حيث اعلنت عن طلبات شراء مؤكدة بقيمة 39.3 مليار دولار من اصل طلبات شراء اجمالية بقيمة 70 مليار دولار.

واعلنت بوينغ بدورها انها تلقت طلبات مؤكدة بقيمة 38 مليار دولار، ونوايا شراء تقدر بـ22.2 مليارا اخرى. ووجدت الشركتان مشترين لطائراتهما للمسافات الطويلة، التي تستهلك كمية اقل من الوقود، مثل طائرة ايرباص quot;ايه350quot;، التي اجرت اولى تجارب التحليق في الاسبوع الماضي، وطائرة منافستها الاميركية بوينغ quot;787 دريملاينرquot;، التي توقفت عن التحليق لاشهر عدة في وقت سابق من هذا العام بسبب مشاكل في البطارية.

وركزت صفقات اخرى لشراء طائرات مدنية على طائرة ايرباص quot;ايه320quot; ذات الممر الواحد، التي تلقى اقبالا كبيراً ومنافستها بوينغ quot;737 ماكسquot;.

من ناحية اخرى صرح باولو سيزار سيلفا رئيس قسم الطيران المدني في شركة امبراير البرازيلية لوكالة فرانس برس ان quot;معرض باريس الجوي 2013 كان معرضًا عظيمًا لامبراير مع اطلاق عائلة اي2quot; من الطائرات المخصصة للرحلات القصيرة.

وقال quot;هذا العرض هو الافضل بالنسبة إلينا منذ عشر سنواتquot;، بينما قالت الشركة انها تلقت طلبات شراء مؤكدة بقيمة 5,29 مليار دولار، واصبحت الان تملك حصة 40% من سوق الطائرات للمسافات القصيرة مقارنة مع 29% للشركة الكندية المنافسة quot;بومباردييهquot;.

وشهد الخميس تدفق الطلبات على شراء طائرات ايرباص، فيما كانت بوينغ تسجل كذلك اداء قويا في المعرض المقام في مطار شمال باريس، والذي اغرقته الامطار.

ويتوقع خبراء التجارة اقبالًا الجمعة على طائرة quot;ايه 350quot;، بعدما حلقت للمرة الاولى في الاسبوع الماضي في جنوب فرنسا، كما يتوقعون استعراضا مثيراً لطائرة سوخوي-35 الروسية القتالية.

كما عرضت خلال المعرض طائرة ايرباص quot;ايه400امquot; للنقل العسكري الجديدة، التي استرعت الاهتمام بعدما تغلبت على مشاكل اولية، ويتوقع ان تدخل الخدمة في القوات الجوية الفرنسية في الاسابيع المقبلة.

وقامت طائرة النقل المتطورة هذه باول استعراض جوي لها فوق لوبورجيه هذا الاسبوع، بعدما انحصرت خلال العامين السابقين في العروض الارضية بسبب مشكلة في محركها.

ومعرض باريس، الذي يقام كل عامين، هو حدث تجاري. ومن بين الطلبات الجديدة التي تم الكشف عنها الخميس طلب لشركة quot;سبيريتquot; الاميركية الاقتصادية لشراء 20 طائرة ايرباص quot;ايه 321 سي اي اوquot;. وتبلغ قيمة هذه الصفقة 2,1 مليار دولار بحسب الاسعار الاصلية التي تعتبر مرجعية في قطاع الطيران.

كما قامت quot;سبيريتquot; بتحديث طلب سابق لطائرات صغيرة من عائلة quot;ايه320quot; لاستخدامها في شبكتها المتنامية التي تغطي الولايات المتحدة ومنطقة الكاريبي واميركا اللاتينية.

وفي وقت سابق من اليوم اعلنت شركة quot;يونايتد ايرلاينزquot; انها ستتقدم بطلب شراء 10 طائرات ايرباص quot;ايه350-1000quot; للمسافات الطويلة، في صفقة تصل قيمتها الى 3,3 مليارات دولار، كما ستحدث طلب سابق لشراء 25 طائرة اصغر من طراز quot;ايه350-900quot; لاستبدالها بطراز quot;ايه350-1000quot;.

وقال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة ايرباص فابريس بريغيه quot;بعد اقل من اسبوع على نجاح اول تحليق لطائرة ايه350، نرى ان الطلب على الطائرة الجديدة يستمر في النمو خاصة بالنسبة إلى طراز -1000 الاكبر حجماquot;.

كما ظهرت شركات تاجير الطائرات كجهات شراء قوية في المعرض، حيث وقعت شركة quot;هونغ كونغ افييشن كابيتالquot; مذكرة تفاهم لشراء 60 طائرة من عائلة ايه320 يصل سعرها الاصلي الى 6,3 مليار دولار.