موسكو: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت متأخر من يوم الخميس إن الصندوق الروسي للاستثمار المباشر (آر.دي.آي.إف) الذي الذي تسانده الدولة وشركةمبادلةالإماراتية لتنمية المملوكة لحكومة أبوظبي سيتحالفان للمرة الأولى للاستثمار في مشروعات البنية التحتية فيروسيا.ونقلت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية عن بوتين قوله مساء الخميس خلال حفل عشاء عمل مع رؤساء كبرى صناديق الاستثمار في البنية التحتية بالعالم قوله إنه lsquo;أول نجاح كبير لتعاون استثماري بين روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومن المهم أن البنية التحتية الروسية من بين الأهداف الاستثمارية الرئيسية لهذا الصندوقrsquo;.ووفقا للصندوق الروسي للاستثمار، تعتزم شركة مبادلة استثمار مساهمتها الكبيرة البالغة مليار دولار في الصندوق على أساس إجراء تقييم شامل لكل مشروع متوقع، بينما ستخصص الجزء الباقي لمشروعات الصندوق الروسي للاستثمار المباشر.


وعبر بوتين عن أمله في أن تكون المشروعات المقترحة من جانب روسيا lsquo;مثمرة ومجديةrsquo; مثلما الحال مع المشروعات المشتركة القائمة مع شركات استثمارية أجنبية أخرى بما فيها تلك المشروعات التي تجرى مع الصين والكويت.وأضاف بوتين قائلا lsquo;أستطيع أن أوكد لكم أنه سيكون هناك المزيد والمزيد من المشروعات المشابهة في المستقبل إذ أن روسيا لديها الكثير لتقديمهrsquo;.كان تم إنشاء الصندوق الروسي للاستثمار المباشر ورأسماله 10 مليارات دولار من جانب الحكومة الروسية في عام 2011 بهدف القيام بعمليات استثمارية في الأسهم وبالأساس في الاقتصاد الروسي.وتهدف روسيا من انشائه جعل المستثمرين الأجانب يشعرون بقدر أكبر من الطمأنينة في بيئة الأعمال التي تحوطها الشكوك في روسيا. وهو يستثمر مع مؤسسات الاستثمار المباشر والمستثمرين الإستراتيجيين وصناديق الثروة السيادية.


وتحاول روسيا اجتذاب الاستثمارات من شتى أنحاء العالم الى مختلف المشروعات. والثروة النفطية لمنطقة الشرق الأوسط مجال رئيسي تسعي إلى استغلاله.والاستثمارات القادمة من المنطقة محدودة حتى الآن لكن كانت هناك بعض الارتباطات خلال العام المنصرم.واستثمر مستثمرون من الشرق الأوسط 175 مليون دولار في شركة توليد الطاقة الروسية إينل أو.جي.كيه-5 إلى جانب آر.دي.آي.إف. واستثمر صندوق الثروة السيادية القطري هذا العام في بنك في.تي.بي الذي تسيطر عليه الدولة