تونس: أعلنت تونس الخميس ان شركة quot;الإمارات الدولية للاتصالاتquot;، التي تمتلك 35% من رأسمال شركة quot;اتصالات تونسquot; المملوكة للدولة، قررت بيع حصتها في الشركة، وأن الحكومة التونسية وافقت على طلب في هذا الشأن من الشركة الاماراتية.

وقالت وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تونس في بيان quot;تم الإذن للشريك الاستراتيجي الإمارات الدولية للاتصالات بمباشرة عملية عرض حصته من المساهمة في الشركة الوطنية للاتصالات للبيع، وذلك بناء على طلبهquot;.

وأضافت quot;اشترطت الدولة التونسية أن يكون المترشح في هذه العملية من بين مشغلي الاتصالات العالميين ومن ذوي الخبرة في المجال، بما يمكن من تحقيق إضافة مهمة لاتصالات تونس على مستوى تطوير الخدمات والتكنولوجيا والخيارات الاستراتيجيةquot;.

وفي 2006 باعت تونس 35% من رأسمال quot;اتصالات تونسquot; مقابل 2,25 مليار دولار، بحسب وكالة الانباء التونسية. ونقلت الوكالة عن حبيب الدبابي المسؤول في وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال قوله ان الشركة الاماراتية quot;لم تقدم الاسباب التي دفعتها الى التخلي عن حصتها في راس مال المشغل العمومي للاتصالاتquot; في تونس.

ولاحظ الدبابي ان عقد البيع الموقع سنة 2006 مع شركة الاتصالات الاماراتية quot;يتيح للدولة التونسية الحق في اختيار الشريك الجديد والموافقة عليه قبل استكمال عملية البيعquot;. وشركة اتصالات تونس هي أول مشغل للاتصالات في تونس.

ويوجد في تونس 3 مشغلين للاتصالات هم quot;اتصالات تونسquot; العامة وquot;تونيزياناquot; وquot;أورونجquot; الخاصتان. وتشغل quot;اتصالات تونسquot; اكثر من مليون خط هاتف ثابت، و4,4 ملايين خط هاتف جوال، بحسب آخر إحصائيات quot;الهيئة الوطنية للاتصالاتquot; (حكومية).