تونس: حذرت نقابة اصحاب سيارات الاجرة في تونس الحكومة التي تقودها حركة النهضة الاسلامية من استيراد 20 الف دراجة نارية ثلاثية العجلات (تكتك) معتبرة ان هذا القرار quot;ديكتاتوري واحادي الجانبquot;.
وقال رئيس النقابة معز السلامي في تصريح الثلاثاء لاذاعة quot;شمس اف امquot; الخاصة quot;سنتظاهر الخميس القادم أمام مقر الحكومة (...) للفت نظرها وتحذيرها من مجرد التفكير في هذا الموضوع (...) وسنصعد (الاحتجاجات) ونحمي قطاعنا بكل ما اوتينا من قوةquot;.
واضاف ان قطاع نقل المسافرين بسيارات التاكسي يوفر مورد رزق لنحو 60 الف تونسي.
والجمعة الماضي، قال حمادي الجبالي امين عام حركة النهضة ورئيس الحكومة quot;في إطار برنامج القروض الصغرى، تعتزم الحكومة التشجيع على اقتناء الدراجات النارية ثلاثية العجلات في حدود 20 ألف دراجة بما سيمكن من إحداث حوالى 30 الف موطن شغل (فرصة عمل) إضافيquot;.
واعتبر السلامي ان قرار الحكومة quot;ديكتاتوري واحادي الجانبquot; وتم اتخاذه من quot;دون مراعاة مصلحة سائقي سيارات الاجرةquot;.
واضاف ان quot;التكتكquot; الذي لا يستعمل كوسيلة نقل في تونس quot;مظهر من مظاهر التخلف وليس التقدمquot;.
وفي سياق متصل اعلنت وزارة النقل مساء الثلاثاء انها quot;ستشرع في تمويل برنامج لتوفير 21 الف تكتك سيتم توزيعها على مختلف جهات البلادquot;.
وقالت في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية quot;هذه الدراجات ستخصص حصريا لنقل البضائع والسلع من منتوجات زراعية وتجارية ونفايات صلبة وليس لنقل الاشخاصquot;.
واوضحت ان quot;هذا البرنامج يستهدف الفئات الاجتماعية الضعيفة لتمكينها من مورد رزق عن طريق قروض صغيرة مباشرة، ويرنو الى احداث حوالى 30 الف موطن شغل مباشر اضافة الى المساهمة في الرفع من القدرة التشغيلية للقطاع الصناعي وتعزيز مكانة المؤسسات الصغرى والمتوسطة داخل منظومة الانتاج الصناعي التونسي ودفع التصنيع داخل بعض الجهات الداخليةquot;.
وكان عبد الكريم الهاروني وزير النقل والقيادي في حركة النهضة قال الجمعة في تصريح لاذاعة quot;شمس اف امquot; ان التكتك سيتم استغلاله ايضا في quot;السياحةquot; لجهة نقل المسافرين.
واطلق نشطاء انترنت حملة تهزأ بنية الحكومة استيراد 20 الف quot;تكتكquot;.
وبث تلفزيون quot;التونسيةquot; الخاص الاثنين برنامجا ساخرا ظهرت فيه دمية كبيرة تجسد راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة، تغني وتشيد بquot;التكتكquot;.