موسكو: أعلن عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة quot;الشيوخquot; الجزائري الذي يمثل الجزائر في اجتماع قادة الدول أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز في موسكو عن إمكانية عقد الاجتماع الجديد لقمة المنتدى في إيران.
وقال عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة الجزائري الذي يرأس الوفد الجزائري إلى اجتماع منتدى الدول المصدرة للغاز في موسكو إن الوفد الجزائري يتمنى أن يوافق المجتمعون في موسكو على قرار عقد اجتماع القمة الجديد في إيران.
ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز الآن الجزائر وبوليفيا وفنزويلا ومصر وإيران وقطر وليبيا ونيجيريا ودولة الإمارات العربية المتحدة وترينيداد وتوباغو وغينيا الاستوائية وسلطنة عمان وروسيا بالإضافة إلى العراق والنرويج وكازاخستان وهولندا كمراقبين.
من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمته بالاجتماع الثاني لقمة منتدى الدول المصدرة للغاز الذي تستضيفه العاصمة الروسية موسكو في الـ1 من يوليو إن تكاتف الدول المصدرة للغاز ينطوي على أهمية كبيرة لتحقيق مصالح مصدّري الغاز.
وأكد بوتين على ضرورة الدفاع عن مصالح منتجي الغاز التي تتعرض للضغوط الجائرة من قبل المستوردين.
ورأى بوتين المهمة الرئيسية المطروحة على المجتمعين في موسكو في رص صف الدول المصدرة للغاز لمواجهة محاولات التلاعب بأسعار الغاز، وفي تحقيق الاستقرار لإمدادات الغاز لسوق العالم.
وقال بوتين في إشارة إلى رغبة الدول المستوردة في التوقف عن توقيع العقود الطويلة الأجل مع الدول المصدرة للغاز، إن هذه السياسة لا تضر بمصدّري الغاز فحسب بل تضر بالأمن الاقتصادي للدول المستوردة.
ونوه بوتين إلى أن القوانين الجديدة المنظمة لسوق أوروبا للغاز تفرض قيودا خطيرة على موردي الغاز الذين قضوا عشرات السنين في استثمار أموالهم لتطوير صناعة الغاز الأوروبية.