موسكو: أكدت ابرز الدول المصدرة للغاز في اجتماع في روسيا الاثنين تمسكها باسعار محددة بموجب عقود امدادات طويلة الاجل ومرتبطة باسعار النفط بما يؤدي برايها الى ضمان quot;اسعار عادلةquot;.
وفي بيانها الختامي، اكدت الدول الاعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز quot;تصميمها على مواصلة دعم ربط اسعار الغاز باسعار النفط والمشتقات النفطية بهدف ضمان اسعار عادلة وتنمية مستقرة لموارد الغاز الطبيعيquot;.
وشددت هذه الدول من جهة اخرى على quot;الدور الاساسي لعقود الامدادات على المدى الطويل لتمويل مشاريع الغاز الواسعة النطاق (...) ولتقديم حلول مقبولة لتوفير امن العرض والطلبquot;.
ونشر هذا البيان في ختام القمة الثانية لهذه المنظمة التي انشئت في 2008 وتضم 13 دولة عضوا واربع دول بصفة مراقب وتمثل 60 بالمئة من احتياط الغاز الطبيعي العالمي.
وياتي البيان في لحظة تشهد فيها السوق اضطرابا بفعل ثورة الغاز الصخري (الشيست) في اميركا الشمالية وتطور سوق الغاز الطبيعي المسال.
وهذا العرض الجديد يدفع الدول المستهلكة وبالدرجة الاولى اوروبا، الى الاعتراض على العقود الطويلة الاجل التي تتحدد اسعارها على اساس اسعار النفط وتبرم تقليديا مع الدول المصدرة.