لندن ndash; د ب أ:ذكر تقرير رسمي نشر اليوم الخميس أن بريطانيا تمتلك احتياطيات من الغاز الصخري تفوق بكثير التقديرات السابقة.
يذكر أن الغاز الصخري أصبح بمثابة ثورة جديدة في مجال الطاقة في
الولايات المتحدة حيث يستقطب استثمارات ضخمة وخفض أسعار الطاقة.
وقال تقرير أجرته مؤسسة المسح الجيولوجي البريطانية بتكليف من الحكومة البريطانية إن بريطانيا تمتلك حوالي 1300 تريليون قدم مكعب من الغاز الصخري (36.8تريليون متر مكعب)في وسط بريطانيا وهو ضعف التقديرات السابقة تقريبا.
وأشار التقرير إلى أنه لم تتضح بعد كمية الغازالتي يمكن استخراجها من هذه الصخور بالفعل مضيفا أن هذا يتوقف على عوامل اقتصادية وجيولوجية واجتماعية.
وتضيف نتائج هذا المسح المزيد من الزخم إلى الجدل الدائر في بريطانيا حاليا حول استغلال هذه الصخور.
يقول مؤيدو استغلال الغاز الصخري إنه سيجعل بريطانيا أكثر اكتفاء من الطاقةفي ظل ارتفاع وارداتها من مصادر الطاقة إلى مستويات قياسية حاليا. كما يشيرون إلى أنه مصدر طاقة أقل إنتاجا للغازات الكربونية.
ولكن هناك جماعات بيئية تعارض بشدة استغلال الغاز الصخري بنظام التكسير (فراكِنغ).ويقول المعارضون إن عملية تكسير الصخور لاستخراج الغازوالتي تشمل ضخ مزيج من الكيماويات مع ضغط مرتفعإلى طبقات الصخور على عمق مئات الأمتار تحت الأرضيمكن أن تسبب زلازل ضعيفة.
ويقولون إن هذه العملية يمكن أن تؤدي إيضا إلى تسميم المياه الجوفيةمع الخوف من احتمالات تسرب غاز الميثان الناتج عن العملية إلى الهواء.
وجاء صدور التقرير في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة البريطانية حزمة حوافز تشمل إعفاءات ضريبية وإصدار التصاريخ بسرعةلتشجيع استغلال الغاز الصخري في إطار خطتها الرامية إلى تحفيز النمو الاقتصادي