لندن: أعلنت الحكومة البريطانية الاربعاء خطة لخصخصة اكثر من نصف جهاز توزيع البريد الحكومي quot;رويال ميلquot; عقب عملية اعادة هيكلة واسعة في السنوات الاخيرة بسبب زيادة استخدام البريد الالكتروني بشكل كبير.
وصرح وزير الاعمال البريطاني فينس كيبل امام البرلمان ان الحكومة تعتزم quot;التخلص من حصة الغالبيةquot;. وتشمل الخطة منح الموظفين 10% من الشركة على شكل اسهم مجانية.
وقال كيبل ان الحكومة ستسعى الى طرح اكتتاب اولي عام على اسهم رويال ميل بنهاية العام المالي الحالي الذي ينتهي في اذار/مارس المقبل.
وصرح للبرلمان quot;هذا منطقي، وهو قرار تجاري مصمم لوضع مستقبل رويال ميل على اساس الاستدامة طويلة الامدquot;.
واضاف ان القرار quot;ينسجم مع التطورات في اماكن اخرى من اوروبا حيث تحقق الشركات التي خضعت للخصخصة في النمسا والمانيا وبلجيكا هوامش ربح اعلى بكثير من تلك التي تحققها رويال ميل، ولكنها واصلت تقديم خدمات ذات جودة عاليةquot;.
الا ان نقابة العاملين في قطاع الاتصالات ذكرت الاربعاء انها ستستشير اعضاءها حول القيام باضراب اذا لم يتم التوصل الى اتفاق ملزم قانونيا حول شروط وظروف الموظفين مع اي مالك مستقبلي جديد للجهاز.
الا ان كيبل قال ان quot;الحكومة قررت المضي في طرح اسهم رويال ميل في بورصة لندن من خلال اكتتاب عام أولي.
وتشير التقارير الى ان الحكومة تعتزم الاحتفاظ بحصة 49% من جهاز رويال ميل.
وذكرت تقارير الاعلام ان قيمة البيع الجزئي لرويال ميل يمكن ان تصل الى 3 مليارات جنيه استرليني (4,5 مليار دولار، 3,5 مليار يورو).