لندن: تتوقع ملكة بريطانيا، أليزابيث الثانية، إرتفاعاً في دخلها، العام المقبل، يصل إلى 5 في المائة، بفضل الأرباح غير المسبوقة التي حققها quot;قطاع العقاراتquot;.
وحققت quot;عقارات التاجquot; - وهي هيئة عمومية مخصصة لإدارة عقارات أليزابيث الثانية بصفتها ملكة فقط وليس كعقارات تعود ملكيتها لها ولا تملك حق السيطرة المباشرة عليها، أرباحاً بلغت 252.6 مليون جنيه إسترليني (387.2 مليون دولار) للعام المالي الماضي.
وعادة ما تمنح الخزانة الملكة هبات سنوية تعادل 15 في المائة من أرباح العامين الماضيين، ما يعني أنها ستتلقى قرابة 38 مليون جنيه أسترليني العام المقبل، وفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن quot;عقارات التاجquot;.
وبلغت قيمة الهبة التي تلقتها الملكة للعام المالي 2012-2013 بحوالي 31 مليون جنيه إسترليني قفزت إلى 36 مليون إسترليني للعام الجاري.
وتبلغ القيمة الراهنة للعقارات المختلفة، وتتفاوت من محلات راقية بوسط لندن إلى مزارع لتوليد الطاقة بالرياح بالخارج وشركات معنية بالتنمية العقارية ومشاريع زراعية وأخرى للتعدين، بـ8.1 مليار جنيه إسترليني (12.4 مليار دولار).
ويذكر أن الأرباح التي تحققها quot;عقارات التاجquot; تصب في الخزانة العامة للدولة، وللملكة عقاران خاصان بها في اسكتلندا ونورفولك.