الخرطوم: اكدت الخرطوم الأحد قرارها بإرجاء اغلاق الانبوب الذي يعبره نفط جنوب السودان الى 22 اب/اغسطس المقبل، وذلك بعدما كانت هددت بإغلاقه في اول اب/اغسطس، متهمة جوبا بدعم المتمردين السودانيين.

وكانت اثيوبيا، التي ترعى مفاوضات بين السودانين، اعلنت هذا الارجاء الجمعة اثر زيارة قام بها وزير خارجيتها تيدروس ادهانوم ووسيط الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي للخرطوم.

واوردت وكالة الانباء السودانية الرسمية ان quot;وزارة النفط ابلغت الشركات العاملة في مجال النفط بتعديل الموعد المضروب لقفل انابيب النفط من السابع من اغسطس الى الثاني والعشرين منه، وذلك اثر موافقة السودان على تمديد المهلة المحددة لقفل الانابيب بناء على طلب الوسيط الافريقيquot;.

وتوعدت الخرطوم في بداية حزيران/يونيو بوقف نقل نفط جنوب السودان في اجراء عقابي لجوبا في ضوء اتهامها بدعم المتمردين السودانيين. ويتبادل البلدان الجاران الاتهامات بدعم مجموعات متمردة في كل منهما.

واعلن جنوب السودان استقلاله في تموز/يوليو 2011 بعد حرب اهلية طويلة مع السودان. وورثت الدولة الوليدة 75 في المئة من الاحتياطات النفطية، لكن قيامها بتصدير النفط الخام يظل رهنًا بالبنى التحتية في السودان. ويرى الخبراء ان الاغلاق التام للانبوب المشار اليه يستغرق 45 يومًا.