أنجزت عملية بيع مجموعة برنتان الفرنسية للمتاجر الفاخرة إلى مستثمرين قطريين. ورغم أن المالكين الجدد لم يكشفوا عن قيمة الصفقة. إلا أن تسريبات صحافية مصدرها موقع ميديابارت الإخباري تحدثت عن رقم يبلغ 1.6 مليار يورو.


باريس: قالت مجموعة ديفاين إنفستمنتس (ديزا) في بيان إن المالكين الجدد يعتزمون quot;الاستمرار في تطوير مجموعة برنتان، سواء في باريس أو في المناطق، وكذلك المساهمة في التوسع العالمي لهذه العلامة، التي تعتبر رمزًا للموضة والفخامة على الطريقة الفرنسيةquot;. وكانت سلطات الرقابة على التنافسية في فرنسا وافقت في 22 تموز/يوليو على إتمام هذه الصفقة.

وديزا هي مجموعة استثمارية، مقرها لوكسمبورغ، يملكها مستثمرون قطريون، وقد استحوذت على حصة الـ70% من أسهم برنتان، والتي كان يملكها مصرف دويتشيه بنك، كما استحوذت على نسبة الـ30% المتبقية من الأسهم، التي كانت في محفظة شركة بورليتي الإيطالية.

وبحسب موقع ميديابارت الإخباري، فإن قيمة الاستحواذ على برنتان بلغت 1.6 مليار يورو. وتأتي هذه الصفقة لتعزز استراتيجية الاستثمار القطرية في فرنسا، الدولة الأوروبية التي تختزن 10% من الاستثمارات القطرية خارج الإمارة.

وقد سبق لقطر أن استثمرت في العديد من الفنادق الفخمة في فرنسا، كما إنها تملك حصصًا في العديد من كبريات الشركات الفرنسية، إضافة إلى امتلاكها نادي العاصمة الفرنسية في كرة القدم quot;باري سان جرمانquot;. وقد ثارت موجة من الانتقادات في فرنسا في وجه هذه الهجمة الاستثمارية القطرية.

وتمتلك مجموعة برنتان 16 متجرًا في فرنسا، أبرزها المتجر الشهير في quot;ليه غران بولفارquot; في باريس، الذي اشترته في تشرين الأول/أكتوبر 2006 من مجموعة quot;بي بي آرquot; بقيمة 1.075 مليار يورو. وتوظف برنتان أكثر من ثلاثة آلاف شخص في فرنسا، وبلغ رقم أعمالها في 2012 حوالى 1.45 مليار يورو.