طهران: أعلنت ايران اليوم الثلاثاء عن توقيع مذكرة تفاهم لتصدير الغاز إلى سلطنة عمان بدءً من عام 2015، وذلك في اتفاق مدته 25 عاماً وقيمته نحو 60 مليار دولار.
وقالت وزارة الطاقة الإيرانية على موقعها في شبكة الانترنت، إن مذكرة تفاهم وقعها كل من وزير الطاقة الإيراني الجديد بيجان زنجانه ونظيره العماني محمد بن حمد الرمحي، شملت اتفاقاً على بدء مد خط أنابيب لنقل الغاز إلى عمان، في أسرع وقت ممكن.
ونقل الموقع عن زنجانه قوله بعد مراسم التوقيع التي جرت يوم الاثنين خلال الزيارة التي قام بها سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد الى طهران quot;يمكن أن نبدأ تنفيذ المشروع، لأن كبار المسؤولين التنفيذيين في البلدين، يصرون على تنفيذه في أقرب ما يمكنquot;.
وكانت عمان قد اتفقت على شراء الغاز من إيران في 2005، وتضمنت مسودة اتفاق أبرمت بعد ذلك في 2007، خططاً لقيام عمان بمعالجة الغاز الإيراني للتصدير في صورة غاز طبيعي مسال.
وبدأت عمان في استيراد الغاز القطري في 2007، لكن الطلب ارتفع ارتفاعاً سريعاً منذ ذلك العام.
وبحسب أحدث إحصاءات من شركة /بي.بي/ البريطانية فان إيران تملك أضخم احتياطيات من الغاز في العالم، لكنها غير قادرة على تصدير جزء كبير منها بسبب العقوبات الغربية التي تكبح طموحاتها في مجال تصدير الغاز المسال.
ويشير أحدث تقرير سنوي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، الى قدرة المحطات العمانية في إنتاج 10.4 مليون طن من الغاز المسال سنوياً، فيما لم يتجاوز إنتاجها 8.8 مليون خلال السنوات الـ5 الأخيرة، وتراجع إلى 8.4 مليون في 2012.