دبلن: يعقد مجلس الغرف السعودية ممثلاً بمجلس الأعمال السعودي الايرلندي غداً الثلاثاء في جمهورية ايرلندا الاجتماع الثاني لمجلس الأعمال المشترك للاتفاق على سبل التعاون بين الجانبين ووضع برنامج عمل مشترك من خلال فرق العمل التي شكلت مؤخراً للتعاون في قطاعات التدريب وتقنية المعلومات والخدمات والإنشاءات.
ويشمل برنامج الزيارة عقد لقاءات مشتركة بين رجال الأعمال في البلدين إلى جانب زيارات ميدانية لمشاريع زراعية وصناعية تمثل نماذج للتطور الاقتصادي الأيرلندي في إطار تعزيز العلاقات بين قطاعي الأعمال السعودي والأيرلندي.
وأوضح رئيس مجلس الأعمال السعودي الأيرلندي الدكتور أمين بن محمد الشنقيطي أن هذه هي المرة الأولى التي يعقد فيها الجانب السعودي لمجلس الأعمال اجتماعا مشتركا في أيرلندا بعد تأسيس المجلس العام الماضي، مبيناً أن هذا الاجتماع الذي يعقد في العاصمة الأيرلندية quot; دبلنquot; يأتي بعد أربعة أشهر من عقد الاجتماع الأول للمجلس الذي استضافته الرياض بمشاركة واسعة من رجال الأعمال السعوديين والأيرلنديين وبعد نحو عام من توقيع مجلس الغرف لمذكرة تفاهم لإنشاء مجلس أعمال سعودي أيرلندي.
وأفاد أن هذه الاتفاقية تعد مؤشرا إيجابيا يعكس مدى الاهتمام الذي يوليه الجانبان لناحية تدعيم أوجه التعاون الاقتصادي بينهما وللإدراك المشترك بوجود العديد من الفرص التي يمكن استثمارها، مبيناً أنه من خلال اللقاءات التي سيجريها الوفد مع عدد من الشركات والهيئات الايرلندية سيتم الوقوف على نماذج من التجارب الأيرلندية الناجحة في مختلف المجالات والنظر في الاستفادة منها.
وفيما يخص المجالات والقطاعات التي سيبحثها الوفد السعودي مع الجانب الأيرلندي بين الدكتور أمين الشنقيطي أن الشركات الأيرلندية لديها خبرات متميزة في عدة مجالات يسعى المجلس للمشاركة فيها من خلال تطوير مشروعات ومجالات شراكة مختلفة بين الجانبين، مشيراً إلى أن لقاءات الوفد ستركز على التعاون في قطاعات الخدمات والطاقة والتعليم والتدريب والرعاية الصحية والزراعة وتقنية الاتصالات والمعلومات وهي المجالات التي حصدت فيها ايرلندا خبرات متميزة.
وأشاد الشنقيطي بعمق العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، موضحاً أن حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية وجمهورية ايرلندا يعكس مدى عمق العلاقات بين البلدين، لافتاً إلى أن هذه الزيارات المتبادلة من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين اقتصاديا وتجاريا.
الجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وجمهورية ايرلندا في عام 2012 بلغ أكثر من 4.3 مليار ريال، ويميل الميزان التجاري لصالح جمهورية ايرلندا حيث بلغ أكثر من 4.2 مليار ريال.