أربيل: دافع رئيس وزراء اقليم كردستان العراق الاربعاء عن حق الاقليم، الذي يتمتع بالحكم الذاتي، في تصدير النفط والغاز الى الخارج خلافا لراي حكومة بغداد.
وقال نشيرفان بارزاني في مؤتمر صحافي عقب التوقيع على اتفاق مع شركاء اجانب بشان تزويد محطة كهرباء الدهوك، في كردستان، بالغاز الطبيعي quot;اريد تطمين الشركات الاجنبية في المنطقة بان الحكومة الكردية ستواصل سياسة تنمية الاقليمquot;.
وتتهم بغداد اقليم كردستان بتوقيع عقود مع شركات اجنبية بدون اذنها ولا تعترف بقانونية اي عقد لم يتم التفاوض عليه تحت اشراف وزارة البترول.
وقال بارزاني quot;نحن لا نشكل تهديدا لاي دولة في المنطقة ولا نريد العمل خارج اطار الدستور العراقيquot; مؤكدا في الوقت نفسه quot;تصميمه على تصدير النفط الى تركيا ودول اوروبية اخرىquot;.
من جانبه اوضح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان حكومته عرضت على البرلمان الاقليمي مشروع قانون بشان عقود استغلال وتقاسم عائدات النفط والغاز.
في المقابل طلب وزير كردستان للموارد الطبيعية اشتي هاورامي من شركة بريتش بتروليوم quot;العدول عن الاتفاقquot; الذي عقدته مؤخرا مع بغداد لاستغلال ابار في منطقة موضع نزاع مع كردستان وquot;فتح مفاوضات لعقد اتفاق ثلاثيquot;.
ويقضي العقد المبرم مع المجموعة النفطية البريطانية بان تقوم باجراء تحاليل للتربة في حقل يقع في منطقة كركوك ويفتح الباب لزيادة انتاج هذا الحقل.
ويطالب كردستان العراق بهذه المنطقة المحيطة بكركوك والغنية بالنفط.
ووقعت الحكومة الكردية الاربعاء في اربيل مع المجموعة النروجية دي.ان.او والانكليزية التركية جينيل اينرجي والكردية كار اتفاقا لاستغلال حقل غاز وتزويد محطة كهرباء الدهوك بالغاز.
وكشف رئيس الوزراء ان العمل في بناء انبوب لنقل الغاز بطول 50 كلم سينتهي في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل على ان يبدا استخدامه في تصدير شحنات الغاز اعتبارا من الفصل الاول من العام المقبل.