أربيل: أعلنت وزارة الموارد الطبيعية لحكومة اقليم كردستان العراق الشمالي، الاربعاء توقيعها عقدا مع شركة quot;كولف كيستونquot; النفطية البريطانية لاستثمار حقل شيخان، شمال البلاد، يقع في احدى المناطق المتنازع عليها بين الاقليم وبغداد.
وجاء في بيان رسمي تلقت فرانس برس نسخة منه ان حكومة الاقليم quot;صادقت على قيام شركة غالف كيستون البريطانية تنفيذ خطة تطوير حقل شيخانquot; النفطي.
واوضح البيان بانه quot;سيتم انتاج اربعين الف برميل يوميا خلال الاسابيع المقبلة لترتفع الى 150 الفا خلال السنوات الثلاثة المقبلةquot;.
ومن المقرر ان يصل معدل الانتاج الى 250 الف برميل يوميا بحول عام 2018، وفقا للبيان.
واكد البيان ان quot;الاقليم يعمل على تطوير انتاجه النفطي ليصل الى مليون برميل يوميا نهاية عام 2015 ويرتفع (بعدها ) الى مليوني برميل نهاية العقد الحاليquot;.
ويقع حقل شيخان في منطقة تحمل الاسم ذاته، وهو احدى المناطق المتنازع عليها بين الاقليم وبغداد، على بعد خمسين كيلومترا الى الشمال من مدينة الموصل (350 كلم شمال بغداد).
واضافة للخلاف على المناطق، تعارض الحكومة المركزية العقود النفطية التي يوقعها الاقليم وتعتبرها غير قانونية ولا يتم اعتمادها من قبل وزارة النفط.
وتؤكد بغداد على اعتماد عقود خدمة مع الشركات الاجنبية لتأمين موارد مالية كبيرة فيما تتبنى حكومة كردستان عقود مشاركة والتي تحقق نسبة ارباح اقل مقابل استثمار جهود الشركات الاجنبية.
وتشكل ايرادات النفط 94 في المئة من عائدات البلاد.
ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وايران.