دعا الرئيس الأميركي الجمعة، الكونغرس، إلى ضرورة التصويت على موازنة العام 2014، لتفادي إقفال مؤسسات فدرالية. وحذر من العواقب الوخيمة التي سيخلفها عدم سداد ديون الولايات المتحدة.

واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة الكونغرس الى تبني موازنة للعام 2014 وتفادي اقفال مؤسسات فدرالية بذلك ، مكررا انه لن يتراجع امام اصلاح القطاع الصحي الذي يخوض الجمهوريون معركة ضده.
وقال اوباما للصحافيين في البيت الابيض quot;لا تسقطوا الحكومة، لا تسقطوا الاقتصاد، صوتوا على الموازنة في الوقت المحدد، سددوا فواتيرنا في اوقات استحقاقهاquot;، محذرا ايضا من ان تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها التي ستبلغ سقفها في 17 تشرين الاول/اكتوبر، سيكون له عواقب quot;في العالم اجمعquot;.
وقال ان quot;الجمهوريين في مجلس النواب مستعجلون جدا لارضاء حزب الشاي الذي هددوه باقفال الدولة الفدرالية، او اسوأ من ذلك ايضا، اذا لم ألغ القانون حول القطاع الصحي او أخفض نفقاته. قلتها بالامس وارددها: هذا لن يحصلquot;.
واضاف اوباما ان ذلك سيكون بمثابة عرقلة quot;محرك الاقتصاد في لحظة بدأ فيها هذا المحرك بالانطلاقquot;.
وحذر اوباما ايضا من انه لن يتفاوض مع خصومه حول سقف الدين الذي سيرتفع حتما من الان وحتى 17 تشرين الاول/اكتوبر لتفادي تخلف عن السداد سيكون سابقة في تاريخ الولايات المتحدة.
وقال quot;لن اتفاوض حول المسؤولية التي تعود للكونغرس في تسديد الفواتير التي تراكمت حتى الان. التصويت للسماح لوزارة الخزانة بتسديد فواتير اميركا ليس تنازلا او خدمة. انه مسؤولية النوابquot;.
وقال quot;لا احد يمكنه تهديد حسن النية وسمعة الولايات المتحدة فقط بهدف الحصول على تنازلات سياسيةquot;.
وفي حال لم يتفق الكونغرس في مجلسيه (النواب والشيوخ) من الان وحتى مساء الاثنين، فان مئات الاف الموظفين لن يتوجهوا الى اعمالهم الثلاثاء.