شهدت منطقة القرم الأربعاء انقطاعًا كبيرًا في التيار الكهربائي بعدما أوقفت أوكرانيا إمدادات الكهرباء للمنطقة بشكل مفاجئ، ما أدى إلى حدوث فوضى في الشوارع وإغلاق المستشفيات وانتشار الذعر في شبه الجزيرة، التي انضمت إلى روسيا في آذار/مارس.


سيمفيروبول: توقفت محطات القطار والشركات والمطار عن العمل، كما انطفأت اشارات المرور ما تسبب في فوضى في حركة السيارات في مدينة سيمفيروبول الرئيسة، وعلق العديد من الناس في المصاعد.

وقال وزير الطاقة في القرم سيرغي يغوروف ان وصول التيار الكهربائي من اوكرانيا توقف عند الساعة 11:10 صباحا (08:10 تغ)، علما بان شبه الجزيرة تحصل على اكثر من 80% من امداداتها من الطاقة من اوكرانيا. ونظرا الى ان انقطاع التيار جاء دون سابق انذار، فلم تكن المحطات الاحتياطية العاملة بالغاز مستعدة للعمل، بحسب الوزير.

واكد وزير الطاقة الاوكراني فولوديمير ديمشيشين ان كييف قطعت التيار الكهربائي عن القرم، وقال ان استهلاك تلك المنطقة من الكهرباء زاد عن الحد المتفق عليه في العقد، في الوقت الذي تضطر فيه اوكرانيا نفسها الى الترشيد في استهلاك الكهرباء. وعاد التيار الكهربائي بعد ثلاث ساعات. وقال ديمشيشين ان اوكرانيا تقتصد في استهلاك الطاقة بعدما اوقفت روسيا تسليمها شحنات الفحم، مضيفا انه يجري محادثات مع نظيره الروسي بشان استيراد الفحم والكهرباء.

وقال رئيس وزراء اوكرانيا ارسيني ياتسينيوك ان سوق الطاقة الاوكراني "في حالة طوارئ" خلال الاشهر الثلاثة الماضية، واضطرت البلاد الى قطع الكهرباء على العديد من المناطق، ومن بينها تلك الواقعة تحت سيطرة روسيا.& واضاف في اجتماع للحكومة الاربعاء "اذا كانت لا توجد انارة في اوكرانيا فان المناطق التي تسيطر عليها روسيا مؤقتا لن يكون فيها انارة كذلك".

وكانت موسكو ضمت القرم في اذار/مارس بعدما اجرت استفتاء مثيرا للجدل لم تعترف به كييف والغرب. وترتبط شبه الجزيرة بروسيا، لكنها تحصل على الكهرباء والماء والغاز ومعظم الامدادات الاخرى من اوكرانيا.
&